الإيسيسكو تؤكد حرصها على تعزيز التعاون والشراكات في مجال الذكاء الاصطناعي
December 28, 2021 0

عقد قطاع العلوم والتقنية في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اجتماعين منفصلين، الأول مع الجامعة الافتراضية الباكستانية، والثاني مع وزارة العلوم والتكنولوجيا في جمهورية باكستان الإسلامية، بهدف تطوير التعاون بين الإيسيسكو وكل من الجامعة والوزارة، من أجل إنشاء منصات رقمية للتعليم الافتراضي في جمهورية باكستان الإسلامية.

وخلال الاجتماع مع الدكتور أرشد سالم بهاتي، رئيس الجامعة الافتراضية الباكستانية، أكد الدكتور رحيل قمر، مدير قطاع العلوم والتقنية بالإيسيسكو، حرص المنظمة على تعزيز التعاون والشراكات في مجالات الذكاء الاصطناعي، والاستفادة من تطبيقاته لتطوير منصات التدريس عن بُعد، وتطوير برامج تعليمية شاملة للدفع بمستقبل التعليم والبحث العلمي.

ومن جانبه أعرب الدكتور بهاتي عن استعداد الجامعة لتطوير مراكز بحثية مع منظمة الإيسيسكو، من أجل الاستفادة من منصات البحث المفتوحة المعززة بالذكاء الاصطناعي، كما اتفق الجانبان على تطوير دورات تدريبية لفائدة الطلاب والشباب في مجالات ريادة الأعمال الرقمية، والتسويق الرقمي، ومحو الأمية الرقمية، وعدد من الموضوعات المرتبطة بها.

وخلال الاجتماع الثاني مع الدكتور محمـد سهيل راجبوت، السكرتير الفيدرالي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في وزارة العلوم والتكنولوجيا الباكستانية، جدد الدكتور قمر، التأكيد على العناية الخاصة التي توليها منظمة الإيسيسكو لتعزيز التعاون مع شركائها لتنمية قدرات الشباب في مجالات العلوم والتكنولوجيا الحديثة، والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، مشيدا بالأنشطة العديدة التي تقوم بها الوزارة الباكستانية في مجال تطوير تكنولوجيا المعلومات والمجالات المرتبطة بها، والرامية إلى المساهمة في الدفع بعجلة التنمية في دول العالم الإسلامي.

ومن جانبه، أكد الدكتور راجبوت، أهمية التعاون بين منظمة الإيسيسكو والوزارة، بهدف توفير منصات رقمية تعنى بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مشيرا إلى إمكانية تكثيف المبادرات وأنشطة التعاون في الدول الإفريقية لتطوير ريادة الأعمال وتبادل الخبرات.

وفي الختام، تم الاتفاق على توسيع نطاق التعاون المستقبلي من خلال التوقيع على شراكة استراتيجية بين منظمة الإيسيسكو، ووزارة العلوم والتكنولوجيا الباكستانية، والجامعة الافتراضية الباكستانية، في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

X
Skip to content