بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو ومؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية
January 9, 2022 0

بحث الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والدكتور تهامي العبدولي، المدير العام لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، آفاق التعاون بين المنظمة والمؤسسة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بالتنسيق والتشاور مع اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة.

وخلال اللقاء، الذي تم اليوم الأحد (9 يناير 2022) في إطار زيارة المدير العام للإيسيسكو الرسمية إلى دولة الكويت، استعرض الدكتور المالك أبرز محاور الرؤية واستراتيجية العمل الجديدة لمنظمة الإيسيسكو، موضحا أنها تتبنى الانفتاح والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجالات التربية والعلوم والثقافة، لفائدة الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة حول العالم.

وأكد المدير العام للإيسيسكو أن المنظمة تولي أهمية خاصة لتثمين الموروث الثقافي في دول العالم الإسلامي، ودعم الصناعات الثقافية، والثقافة الرقمية، لتعزيز الهوية الثقافية، وتقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية، التي ترسخ قيم السلام والتعايش والحوار الحضاري بين الجميع.

من جانبه أشاد الدكتور العبدولي بما تقوم به الإيسيسكو من أدوار لحفظ التراث الحضاري لدول العالم الإسلامي، مؤكدا حرص مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية على التعاون مع المنظمة.

واتفق الجانبان على تعاون الإيسيسكو ومؤسسة البابطين الثقافية في مجال تكوين وتدريب الشباب على القيادة من أجل السلام والأمن، ودعم برنامج سفراء السلام من الشباب، عبر استخدام المواد العلمية والأدلة التدريبية والمصادر المعرفية للمؤسسة وللإيسيسكو، وكذلك إتاحة إصدارات مؤسسة البابطين الرقمية في “بيت الإيسيسكو الرقمي”.

كما تم الاتفاق على التعاون في مجال اللغة العربية والشعر، ونشر البحوث والدراسات في هذا المجال، والمشاركة في الاحتفاء باليوم العالمي للشعر، واليوم العالمي للغة العربية، وتخصيص جزء من موسوعة البابطين لأعلام الشعر العربي للتعريف بأعلام الشعر العربي من خارج العالم العربي، وإطلاق جوائز تشجيعية مشتركة في مجالات الشعر واللغة العربية والثقافة العربية، وإتاحة مجال المشاركة فيها لمتسابقين من خارج العالم العربي.

حضر اللقاء الدكتور أحمد سعيد أباه، مستشار المدير العام للإيسيسكو للشراكات والتعاون الدولي، والسيد يوسف النجار، وكيل وزارة التربية الكويتية المساعد للشؤون المالية.

X
Skip to content