الإيسيسكو ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي تتفقان على تطوير التعاون المشترك
January 13, 2022 0

بحث الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والدكتور خالد علي الفاضل، المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، آفاق التعاون بين المنظمة والمؤسسة، خصوصا في مجالات البحث العلمي، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعلوم الفضاء، والمنح الدراسية البحثية.

وخلال اللقاء الذي جرى بينهما اليوم الخميس (13 يناير 2022) في مقر المؤسسة بالكويت، في إطار زيارة المدير العام للإيسيسكو الرسمية إلى دولة الكويت، استعرض الدكتور المالك أبرز محاور الرؤية واستراتيجية العمل الجديدة للإيسيسكو، التي تتبنى الانفتاح على الجميع، وما تنفذه المنظمة من برامج وأنشطة.

وقدم الدكتور الفاضل عرضا حول مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، موضحا أنها مؤسسة غير ربحية تضم عددا من المراكز العلمية، وتهدف إلى تعزيز ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مشيرا إلى أهم البرامج والأنشطة التي تنفذها المؤسسة لتحقيق أهدافها.

وتطرق اللقاء إلى مقترحات التعاون بين منظمة الإيسيسكو ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، في المجالات ذات الاهتمام المشترك، واتفق الجانبان على التعاون في مجال علوم الفضاء وتطبيقاته، ودعم ولوج دول العالم الإسلامي إلى هذا المجال، وتشجيع إنشاء المؤسسات الوطنية والمراكز البحثية ذالت الصلة بهذا المجال. وتم الاتفاق أيضا على دعم وتوفير المنح الدراسية البحثية في الجامعات المتميزة ومراكز البحث العلمي المرموقة.

كما تم الاتفاق على التعاون في إنشاء الحاضنات البحثية، وتنظيم دورات “الهاكاثون” لفائدة الشباب الموهوبين والمبدعين، ودعم استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعات الثقافية، وفي المجالات التربوية.

وفي الختام أكد الدكتور المالك والدكتور الفاضل حرصهما على بلورة كل ما تم بحثه والاتفاق عليه خلال اللقاء في اتفاقية تعاون يتم توقيعها بين الإيسيسكو ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وتم تعيين نقاط الاتصال بين الجانبين لمتابعة نتائج الاجتماع.

حضر اللقاء السيدة ليلى الموسوي، مديرة برنامج نشر المعرفة العلمية والتكنولوجية بالمؤسسة، والدكتور أحمد سعيد أباه، مستشار المدير العام للإيسيسكو للشراكات والتعاون الدولي، والسيد يوسف النجار، وكيل وزارة التربية الكويتية المساعد للشؤون المالية.

X
Skip to content