بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو وجامعة الكويت واتحاد جامعات العالم الإسلامي
January 13, 2022 0

بحث الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافية (إيسيسكو)، والدكتور بدر البديوي، مدير جامعة الكويت المكلف، آفاق التعاون بين الجامعة والإيسيسكو، واتحاد جامعات العالم الإسلامي، خصوصا في دعم الكراسي العلمية وتوفير المنح الدراسية، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة.

وخلال اللقاء، الذي تم يوم الأربعاء (12 يناير 2022) في مقر الجامعة بالكويت، بحضور الدكتور علي اليعقوب، وكيل وزارة التربية الكويتية، والدكتور مرضي العياش، أمين عام جامعة الكويت والمتحدث الرسمي باسم الجامعة، استعرض الدكتور المالك أبرز محاور الرؤية الجديدة واستراتيجية عمل المنظمة، التي تولي أهمية كبيرة للتعاون مع الجامعات، التي تستطيع أن تساهم في تحقيق التنمية المستدامة لبلدانها.

وأشار إلى كراسي الإيسيسكو العلمية وفي مجالات الثقافة والفنون، التي أنشأتها الإيسيسكو في عدد من الجامعات داخل وخارج العالم الإسلامي، موضحا إمكانية أن تدعم المنظمة إنشاء كرسي بحثي في جامعة الكويت، وبالشراكة مع الجامعة في إنشاء عدد من الكراسي في جامعات العالم الإسلامي.

وتطرق اللقاء إلى مقترحات للتعاون بين الإيسيسكو واتحاد جامعات العالم الإسلامي، في مجال المنح الدراسية، حيث تتيح دولة الكويت عددا من المنح لطلاب العالم الإسلامي في جامعاتها، وكذلك التعاون في تنظيم دورات تدريبية داخل جامعة الكويت، والربط والتشبيك بين جامعات العالم الإسلامي فيما بينها، خصوصا في مجال البحث العلمي والمجالات الأكاديمية.

وناقش الجانبان مقترح التعاون في المساهمة أن تتبوأ عدد من جامعات العالم الإسلامي مراكز متقدمه في التصنيفات الدولية، وكذلك التعاون في دعم الشباب والفتيات، من خلال ريادة الأعمال، وتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي تمتلك قدرات لا محدودة على إحداث التنمية، والعمل المشترك على تأكيد أهمية الاستثمار في علوم الفضاء، وأن تعطي الجامعات مساحة كبيرة لهذه العلوم، لأنها علوم المستقبل.

وقد ثمن الدكتور البديوي تعاون الإيسيسكو مع الجامعات، مؤكدا حرص جامعة الكويت على بناء شراكة مثمرة مع المنظمة واتحاد جامعات العالم الإسلامي.

X
Skip to content