المدير العام للإيسيسكو يلتقي وزير الثقافة القطري في الدوحة
January 20, 2022 0

عقب حضورهما ختام احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021، عقد الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، وزير الثقافة القطري، اجتماعا بحثا خلاله سبل تطوير التعاون بين الإيسيسكو ودولة قطر في المجال الثقافي.

وخلال اللقاء، الذي تم اليوم الخميس (20 يناير 2022)، بالعاصمة القطرية الدوحة، استعرض المدير العام للإيسيسكو الرؤية الجديدة للمنظمة، والإنجازات التي حققتها في الأعوام الماضية، والتوجهات الاستراتيجية التي قدمتها الإيسيسكو خلال انعقاد مجلسها التنفيذي، الذي استضافته جمهورية مصر العربية في شهر ديسمبر 2021.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة مقترحات التعاون بين الجانبين، من خلال تبني دولة قطر لعدد من المبادرات التي ستطلقها منظمة الإيسيسكو خلال عام 2022، والتي تهم مجالات تطوير الثقافة وجعلها رافدا من روافد التنمية في دول العالم الإسلامي، وتنظيم دورات تدريبية في مجال تثمين وحماية وصون التراث، وتسجيل المواقع الأثرية على قوائم الإيسيسكو للثراث بالعالم الإسلامي.

من جانبه أبدى الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني إعجابه بما تشهده منظمة الإيسيسكو من تطوير وتحديث لآليات عملها، ورؤيتها الجديدة المستشرفة للمستقبل، مشيدا بإعلان الإيسيسكو الدوحة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2021، وما شهدته هذه الاحتفالية من أنشطة ومبادرات، بالرغم من التحديات التي طرحتها جائحة كوفيد-19.

وفي ختام اللقاء، وجه المدير العام للإيسيسكو الدعوة إلى الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني لزيارة مقر الإيسيسكو بالرباط، والذي وعد بتلبية الدعوة في أقرب فرصة.

وكان المدير العام للإيسيسكو قد قام بجولة في معرض الدوحة الدولي للكتاب، الذي يشهد في دورته الحادية والثلاثين، المنعقدة تحت شعار “العلم نور”، مشاركة أكثر من 430 دار نشر من 37 دولة، تقدم أحدث ما أصدرته من إنتاج فكري وأدبي وعلمي، ليتميز المعرض بتنوع كبير يعكس ما بلغته الإنسانية من تطور في جميع المجالات.

X
Skip to content