آفاق جديدة للتعاون بين الإيسيسكو ووزارة الثقافة الأردنية
January 21, 2022 0

التقى الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيدة هيفاء النجار، وزيرة الثقافة الأردنية، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون بين الإيسيسكو والمملكة الأردنية الهاشمية في مجال الثقافة، والحفاظ على التراث.

وخلال اللقاء، الذي تم اليوم الجمعة (21 يناير 2022) في العاصمة القطرية الدوحة، استعرض الدكتور المالك أبرز محاور رؤية منظمة الإيسيسكو، وآليات عملها، والتوجهات الاستراتيجية للمنظمة، وأهم البرامج والمبادرات والأنشطة التي تنفذها المنظمة، بالتعاون مع الجهات المختصة في دولها الأعضاء، خصوصا ما يتعلق بتعزيز الصناعات الثقافية، والثقافة الرقمية، وتسجيل التراث المادي وغير المادي على قوئم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.

وأكد المدير العام للإيسيسكو حرص المنظمة على تدريب وتأهيل الشباب والفتيات، لبناء قدراتهم في مجالات كثيرة، منها ريادة الأعمال، والقيادة من أجل السلام والأمن، وهو البرنامج الذي تخرج منه العام الماضي 30 سفيرا شابا للسلام ينتمون لأكثر من 24 دولة من العالم الإسلامي وخارجه، للمساهمة في نشر ثقافة السلام والتعايش والحوار.

من جانبها أشادت وزيرة الثقافة الأردنية بالأدوار التي تضطلع بها الإيسيسكو في مجالات اختصاصها، ودعمها دولها الأعضاء، مؤكدة حرص المملكة الأردنية الهاشمية على التعاون مع المنظمة.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة آفاق التعاون بين الإيسيسكو ووزارة الثقافة الأردنية، في تعزيز التوجه نحو تجديد وتحديث السياسات الثقافية في دول العالم الإسلامي، والتنسيق حول حماية تراث مدينة القدس، والتعاون في إنشاء كرسي الإيسيسكو للتراث المادي، وعقد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب عدد من الكوادر الأردنية العاملة في مجال الآثار على حماية التراث، وكيفية إعداد ملفات تسجيل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية على قوائم التراث، حيث إن للمملكة الأردنية الهاشمية موقعان مسجلان على قائمة الإيسيسكو النهائية للتراث في العالم الإسلامي، و10 مواقع على القائمة التمهيدية.

واتفق الجانبان على التعاون أيضا في التنظيم والمشاركة ورعاية عدد من المنتديات والمؤتمرات والمهرجانات الثقافية، سواء التي تعقدها منظمة الإيسيسكو أو وزارة الثقافة الأردنية.

وفي ختام اللقاء وجهت وزيرة الثقافة الأردنية الدعوة إلى المدير العام للإيسيسكو لزيارة المملكة الأردنية الهاشمية، بالتنسيق مع وزير التربية والتعليم، رئيس اللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم.

X
Skip to content