المدير العام للإيسيسكو يلتقي وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني
January 30, 2022 0

التقى الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيد معمر الإرياني، وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون بين الإيسيسكو والجمهورية اليمنية في مجالات اختصاص المنظمة.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم الأحد (30 يناير 2022) بالعاصمة السعودية الرياض، استعرض الدكتور المالك رؤية الإيسيسكو واستراتيجية عملها، والتوجهات الاستراتيجية للمنظمة في أفق 2025، موضحا الأهمية الكبيرة التي توليها الإيسيسكو لصون وحماية وتسجيل التراث المادي وغير المادي في دول العالم الإسلامي.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة مقترحات التعاون بين الإيسيسكو ووزارة الثقافة اليمنية في مجالات متعددة، كتدريب وتأهيل الكوادر اليمنية العاملة في مجال الآثار، على كيفية إعداد ملفات تسجيل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية على قوائم التراث المادي وغير المادي، وعلى ترميم وحماية وصون التراث. وتشجيع الصناعات التقليدية التراثية اليمنية، وتثمين الموروث الثقافي اليمني، وبصفة خاصة ما يتعلق بالموسيقى والغناء اليمني الأصيل، والتنسيق لمشاركته في برامج احتفاليات عواصم الثقافة في العالم الإسلامي. كما تولي الايسيسكو اهتمامًا خاصًا للعملية التعليمية وتسعى في تقديم برامج للحد من تسرب الفتيات من المدارس.

وفي الختام أكد المدير العام للإيسيسكو أن المنظمة ستطلق، في إطار ما تم بحثه خلال اللقاء، مجموعة من المبادرات في شكل برامج ومشاريع، بالتعاون والتنسيق مع الجهات اليمنية المختصة، للحفاظ على التراث اليمني، والتعريف بفرادته وثرائه الكبير، وفي تبني موسوعة شعرية في اللهجات المحلية اليمنية.

X
Skip to content