الإيسيسكو ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يبحثان تنفيذ برامج وأنشطة مشتركة لتعزيز مكانة لغة الضاد
February 9, 2022 0

عقد مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اجتماعا تنسيقيا مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بالمملكة العربية السعودية، بهدف الاتفاق على تنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وخلال الاجتماع، الذي جرى اليوم الأربعاء (9 فبراير 2022) عبر تقنية الاتصال المرئي، ناقش الجانبان أهمية العمل المشترك في خدمة اللغة العربية، وتعزيز مكانتها على الصعيد الدولي، كما بحثا تنفيذ بعض البرامج المشتركة، في مقدمتها التعاون في إدراج برامج لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في أحد مركزيْ الإيسيسكو التربوييْن في تشاد أو ماليزيا، والتعاون والشراكة في تنظيم ورشات تدريبية لفائدة مدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها في بعض الدول الأعضاء بالإيسيسكو.

وفي إطار مشروع السياسة اللغوية والتخطيط، اتفق الجانبان على إعداد تقرير شامل حول “تعليم اللغة العربية في العالم”، وبناء قاعدة بيانات خاصة بمدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها في الدول الأعضاء بالإيسيسكو. كما قدم المجمع دعوة للإيسيسكو للمشاركة في مؤتمر “اللغة العربية في المنظمات الدولية”، الذي يعتزم المجمع عقده منتصف هذا العام، في مدينة الرياض، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وفي الختام، اتفق الجانبان على جملة من الإجراءات الإدارية، لوضع خطط العمل المشترك، والتعاون من أجل إعداد مسودة اتفاق بين الجانبين ودراستها في اجتماع ثان يوم الأربعاء 23 فبراير 2022.

شارك في الاجتماع ممثلون من الإيسيسكو، ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ووزارة الثقافة السعودية، واللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم.

X
Skip to content