المدير العام للإيسيسكو يتسلم أوراق اعتماد مندوبة كازاخستان الدائمة لدى المنظمة
February 16, 2022 0

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بمقر المنظمة في الرباط اليوم الأربعاء (16 فبراير 2022)، السفيرة سوليكول سيلوكيزي، سفيرة جمهورية كازاخستان لدى المملكة المغربية، والتي قدمت خلال اللقاء أوراق اعتمادها مندوبة دائمة لبلادها لدى منظمة الإيسيسكو.

وتطرق اللقاء إلى بحث أوجه التعاون بين الإيسيسكو وكازاخستان في مجالات عمل المنظمة، واستعراض أبرز البرامج التي تم تنفيذها مؤخرا بالتعاون بين الجانبين، مثل برنامج تدريب الشباب حول إنشاء وتطوير المشاريع الناشئة في مجال التكنولوجيا والابتكار، والاتفاق مع هيئة الفضاء بكازاخستان على التعاون في نشر ثقافة علوم الفضاء للأجيال الجديدة.

وناقش الجانبان عددا من مقترحات التعاون بين الإيسيسكو وكازاخستان خلال المرحلة المقبلة، خصوصا في تدريب العاملين بمجال التراث على صونه، وكيفية إعداد ملفات تسجيل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية على قوائم التراث، والتنسيق مع المدن المحتفى بها هذا العام في إطار برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي، لمشاركة كازاخستان في أنشطة هذه الاحتفاليات، للتعريف بالثقافة الكازاخية.

وفي ختام اللقاء أكد المدير العام للإيسيسكو حرص المنظمة على تطوير تعاونها مع كازاخستان، في إطار الرؤية واستراتيجية العمل الجديدة للمنظمة، التي تعتمد نهج التواصل مع الجهات المختصة في الدول الأعضاء للتعرف على أولوياتها واحتياجاتها، لتصميم البرامج والأنشطة المناسبة لكل دولة.

من جانبها أكدت السفيرة سوليكول سيلوكيزي أنها ستعمل لتطوير هذا التعاون، باعتبارها مندوبة دائمة لكازاخستان لدى الإيسيسكو، منوهة بالمكانة التي تحظى بها المنظمة لدى بلادها، تقديرا لما تقوم به من أدوار في مجالات اختصاصها.

X
Skip to content