الإيسيسكو تشارك في المؤتمر الدولي حول اللغة العربية والقيم الإنسانية بأبو ظبي
February 23, 2022 0

شارك مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم الثقافة (إيسيسكو) في المؤتمر الدولي الأول “اللغة العربية والقيم الإنسانية”، الذي تعقده جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، على مدى يومين، بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم.

بدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، اليوم الأربعاء (23 فبراير 2022) عبر تقنية الاتصال المرئي، بكلمة الدكتور خالد اليبهوني الظاهري، مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، أعقبتها كلمات لعدد من ممثلي الجامعة، ثم كلمة الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة، فكلمة الدكتور امحمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، ثم كلمة الدكتور عبد الفتاح الحجمري، مدير مكتب تنسيق التعريب بالرباط.

ومثل مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها، الدكتور مجدي حاج إبراهيم، رئيس المركز، حيث قدم مداخلة بعنوان: “ظاهرة العنف اللغوي في العالم الإسلامي”، أشار فيها إلى أن ظاهرة العنف اللغوي، وهي سوء استخدام اللغة وانتهاك حرمتها التواصلية وعدم المحافظة على أخلاقيات التخاطب، قد استفحلت في المجتمعات المعاصرة، حيث تحولت اللغة، التي من المفترض أن تكون أداة تواصل وتفاهم ووسيلة ترابط اجتماعي، إلى أداة للانفصال والتفكيك وإثارة العنف والصراع. وأكد ضرورة نبذ العنف اللغوي ووضع قوانين وضوابط للتواصل اللغوي، بهدف تقنين العمليات التواصلية اللغوية بين البشر من أجل ضمان استمرار العلاقات الإنسانية الرشيدة.

ويناقش المؤتمر ستة محاور رئيسة، هي: المفاهيم الأخلاقية والجمالية في اللغة العربية، والأبعاد الإنسانية في التراث الأدبي واللغوي، والقيم الإنسانية في الخطاب الأدبي واللغوي الحديث، والمعجم العربي وعلاقته بالقيم الإنسانية، والقيم الإنسانية في المنجز الترجمي إلى اللغة العربية، واللغة العربية والقيم ودورهما في إرساء مفاهيم التسامح والتعايش.

ويهدف المؤتمر إلى إبراز القيم النبيلة وعناصر الانتماء الحضاري في اللغة العربية، لما تختزنه من حمولات دلالية وبلاغية وأدبية ونقدية.

X
Skip to content