المدير العام للإيسيسكو يستقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الغابوني في الرباط
February 25, 2022 0

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور باتريك موجوياما داودا، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتحويل التكنولوجيا والتربية الوطنية رئيس اللجنة الوطنية الغابونية للتربية والعلوم والثقافة، حيث بحثا مستجدات التعاون بين الإيسيسكو والغابون في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وخلال اللقاء، الذي تم اليوم الجمعة (25 فبراير 2022) بمقر الإيسيسكو في الرباط، جدد الجانبان حرصهما على تعزيز التعاون المتميز بين المنظمة والغابون، عبر اللجنة الوطنية الغابونية للتربية والعلوم والثقافة، والذي شهد تطورا كبيرا وانطلاقة جديدة، عقب الزيارة الرسمية التي قام بها الدكتور المالك إلى الغابون في شهر أكتوبر 2021، والمباحثات التي أجراها مع كبار المسؤولين هناك، وتوجها استقبال فخامة الرئيس على بونغو، رئيس الجمهورية الغابونية، في القصر الرئاسي بالعاصمة ليبرفيل.

وجدد المدير العام للإيسيسكو التعبير عن شكره للقيادة والحكومة الغابونية على الحفاوة التي لقيها خلال تلك الزيارة، مشيرا إلى أنه أعقبها تنظيم الإيسيسكو لأكثر من دورة تدريبية وورشة عمل في الغابون، أطرها خبراء من المنظمة، في قطاع الثقافة والاتصال ومركز اللغة العربية للناطقين بغيرها.

ومن جانبه أكد الدكتور داودا الاهتمام الشخصي من جانب فخامة الرئيس الغابوني لملف التعاون مع الإيسيسكو، مشيدا بالإنجازات التي حققتها المنظمة وتوجهاتها الاستراتيجية، التي تم استعراضها خلال انعقاد المجلس التنفيذي والمؤتمر العام للإيسيسكو بجمهورية مصر العربية في ديسمبر الماضي.

وتطرق اللقاء إلى مجالات الاهتمام المشترك بين الإيسيسكو والغابون، وفي مقدمتها التعليم وبناء قدرات النساء والشباب، وتسجيل التراث، والتعريف بالثقافة الغابونية، من خلال تنظيم أسبوع ثقافي، ضمن أنشطة الاحتفاء بعواصم الثقافة في العالم الإسلامي.

وفي ختام اللقاء اتفق الجانبان على عقد لقاءات دورية بين خبراء من قطاعات وإدارات الإيسيسكو المختلفة والجهات المعنية في الغابون، بالتنسيق مع اللجنة الوطنية، للتعرف على أولويات الغابون وتصميم البرامج والأنشطة المناسبة، ووضع الخطط التنفيذية لها.

X
Skip to content