الإيسيسكو تعقد بالقاهرة ورشة عمل حول الاتجاهات الجديدة في التخطيط التربوي
March 7, 2022 0

تعقد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالعاصمة المصرية القاهرة ورشة عمل حول الاتجاهات الجديدة في التخطيط التربوي، بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، تحت رعاية رئيس اللجنة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية، لفائدة عدد من مخططي التعليم ومسؤولي وحدات التخطيط بوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والجامعات المصرية والأزهر الشريف والهيئة العامة لتعليم الكبار.

وتهدف الورشة، التي انطلقت أعمالها اليوم الإثنين (7 مارس 2022) وتستمر على مدى أربعة أيام، إلى تنمية قدرات وطنية كفؤة في مجال التخطيط التربوي، وإكسابهم الخبرات والمهارات الضرورية المتطورة في هذا المجال، بالإضافة إلى نشر المعرفة الحديثة المتعلقة بمنهجيات التخطيط التربوي وعملياته وأساليبه وتقنياته، وتعزيز ثقافة التفكير التخطيطي، والوقوف على الاتجاهات الجديدة في أساليب التخطيط التربوي وإجراءاته، للاستفادة منها في تطوير النظم التربوية والتعليمية.

وقد حضر افتتاح ورشة العمل الأستاذ السيد العبسي، الأمين العام المساعد للجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، نائبا عن الدكتورة غادة عبد الباري، الأمين العام للجنة، والذي أشاد بما تقوم به الإيسيسكو من دور في تطوير المنظومات التربوية، وما تقدمه من دعم لدولها الأعضاء. كما حضر الدكتور عاشور عامري، رئيس هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، والدكتورة ريم دربالة، مقرر لجنتي التربية والهدف الرابع باللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة.

ومن الإيسيسكو حضر الدكتور أحمد الزنفلي، مدير برامج في قطاع التربية بالمنظمة، حيث أكد أهمية عقد الورشة، راجيا أن تحقق أهدافها في تنمية قدرات المخططين التربويين، بما يسهم على نحو فعال في التطوير التربوي.

وتتطرق جلسات الورشة إلى مراحل التخطيط التربوي وإجراءاته وأساليبه، وآليات تطبيقها عمليا، والاتجاهات الجديدة في أساليب التخطيط التربوي وإجراءاته، وكيفية استثمارها للارتقاء بتطوير نظم التعليم وضمان جودتها، بالإضافة إلى استخدام التخطيط الإستراتيجي في التربية، ومتطلبات نجاح عملية التخطيط التربوي، وتخطيط التعليم في أوقات الأزمات، ومشاركة خبرات المشاركين وتجاربهم في ممارسة التخطيط التربوي، والمشكلات التي تواجههم في الواقع.

X
Skip to content