الإيسيسكو توقع اتفاقيتي تعاون مع نيجيريا في المجالات الإنسانية وتعليم اللغة العربية
March 24, 2022 0

شهد مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الخميس (24 مارس 2022) توقيع اتفاقية تعاون بين المنظمة واللجنة الوطنية للإيسيسكو في جمهورية نيجيريا الاتحادية، لإطلاق مشروع مكافحة كوفيد 19 من خلال دعم الابتكار وريادة الشباب والنساء، بالشراكة مع مؤسسة الوليد الإنسانية. كما تم توقيع اتفاقية ثانية بين الإيسيسكو والمركز الجامعي “قرية اللغة العربية، أنغالا” في ولاية بورنو، النيجيرية، لإنشاء القطب التدريبي للتميز في مجال اللغة العربية في نيجيريا.

وقع الاتفاقيتين عن الإيسيسكو الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للمنظمة، وعن اللجنة الوطنية للإيسيسكو في جمهورية نيجيريا الاتحادية، أمينها العام، السيد إبراهيم محمد بشير، وعن المركز الجامعي “قرية اللغة العربية”، الدكتور إبراهيم محمد، مدير المركز.

وفي كلمته خلال حفل التوقيع أكد الدكتور بنعرفة أن الرؤية واستراتيجية عمل الإيسيسكو الجديدة، تنتهج تكثيف التواصل مع الدول الأعضاء للتعرف على أولويات واحتياجات كل دولة، حيث تهدف الإيسيسكو من خلال توقيع هاتين الاتفاقيتين إلى بناء شراكة قوية مع جمهورية نيجيريا في مواجهة الانعكاسات السلبية لجائحة كوفيد 19، في إطار تعاون المنظمة مع دولها الأعضاء لتطوير مجالات التربية والعلوم والثقافة.

ومن جانبه، أكد السيد إبراهيم محمد بشير أن توقيع اتفاقية إطلاق مشروع مكافحة كوفيد 19 من خلال دعم الابتكار وريادة الشباب والنساء بالشراكة مع مؤسسة الوليد الإنسانية بنيجيريا، يشكل نقطة انطلاق لبناء تعاون واسع النطاق بين الإيسيسكو ونيجيريا.

فيما أكد الدكتور إبراهيم محمد، أن إنشاء القطب التدريبي للتميز في مجال اللغة العربية في نيجيريا، سيمكنها من تطوير مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، مؤكدا حرص المركز الجامعي “قرية اللغة العربية، أنغالا” على بناء تعاون مثمر مع منظمة الإيسيسكو في هذا المجال.

ويهدف مشروع مكافحة كوفيد 19 من خلال دعم الابتكار وريادة الشباب والنساء، الذي تنفذه الإيسيسكو بالشراكة مع مؤسسة الوليد الإنسانية، في 10 دول إفريقية لدعم جهودها في مواجهة الانعكاسات السلبية للجائحة.

فيما يهدف “القطب التدريبي للتميز في مجال اللغة العربية”، الذي تنفذه الإيسيسكو في إطار الشراكة مع “مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز”، إلى النهوض بمهمّات التدريب والتأهيل التربوي للأطر العاملة بمجال تعليم اللغة العربية في نيجيريا، وتعميق خبراتهم وتنمية مهاراتهم التربوية.

X
Skip to content