اختتام عام الإيسيسكو للمرأة في احتفالية كبرى برئاسة الأميرة الجليلة لالة مريم
March 30, 2022 0

اختتمت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) رسميا “عام الإيسيسكو للمرأة 2021″، الذي أطلقته العام الماضي تحت شعار “المرأة والمستقبل”، وحظي بشرف الرعاية السامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عاهل المملكة المغربية.

 
وقد ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة مريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، الحفل الكبير، الذي انعقد اليوم الأربعاء (30 مارس 2022) بمقر الإيسيسكو في الرباط، بحضور رفيع المستوى لمسؤولين وشخصيات نسائية رائدة في جميع المجالات من المغرب ودول العالم الإسلامي.

 
بدأ الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، تلتها كلمة الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، التي قال فيها إنه يوم  من أيام  الشرف الغامر، هذا الذي نحتفي فيه باختتام عام الإيسيسكو للمرأة 2021، يوم من عام توشح بالرعاية الملكية السامية من لدن صاحب الجلالة الملك محمد السادس -نصره الله-، فتتابعت آفاق تلكم الرعاية، لتبلغ أسمى شرفاتها بالحضور البهي السابغ لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة مريم، بما عهد عنها من اهتمام ورعاية لشأن المرأة  باتا مشهودين باتساق فى حراكها العملي الناجح.

 
ونوه المدير العام للإيسيسكو إلى أن احتفال الإيسيسكو بعام المرأة 2021، لم تكن فكرة صادرة عن حافز احتفالي عارض، بل كانت فكرة ذات استحكام جسور، يعتد بالجوهر لا القشور، ويستصحب المغزى في دلالاته البعيدة الراسخة، إذ نظرت المنظمة بعين الاعتبار والإكبار؛ إلى التضحيات الجسام، والمناقب العظام التي تصدت بها النساء لتحديات أعتى جائحة صحية فى التاريخ الحديث، جائحة نفذت إلى أدق تفاصيل حياتنا فألقت بآثارها على كل وجهة وحراك.
 

واستعرض ابرز البرامج والأنشطة التي حفل بها عام الإيسيسكو للمرأة، ومنها:
• مشروع تعزيز قدرات النساء و الشباب في مجال ريادة الأعمال
• برنامج الإيسيسكو لتحسين خدمات الصرف الصحي بالمدارس الريفية
• الاحتفال  بالأيام العالمية لتكون خاصة بالمرأة
• برنامج سفيرات الإيسيسكو من أجل السلام
• تخصيص جوائز الإيسيسكو للمرأة
• إنشاء كراسي الإيسيسكو العلمية من أجل النساء
• وبرنامج “نساء رائدات”
 

واختتم الدكتور المالك كلمته بشكر صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة مريم، على ما أسبغته من فضل وضيئ على هذا اليوم الحفي. كما شكر صاحبات وأصحاب المعالي والسعادة والحضور الكريم، وألقى أبياتا شعرية نظمها تقديرا وعرفانا للمرأة.
 

وعقب ذلك، تم إطلاق “أجراس الوعي بدور المرأة في المستقبل بالعالم الإسلامي”، وقامت صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة لالة مريم بزيارة معرض يضم منتجات شركات نسائية من الصناعات التقليدية المغربية.

X
Skip to content