الإيسيسكو تشارك بمنتدى الفضاء العالمي.. وتبحث التعاون مع مؤسسات دولية في علوم الفضاء
April 6, 2022 0

تشارك منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الدورة 37 لمنتدى الفضاء العالمي، الذي تنظمه مؤسسة الفضاء الأمريكية سنويا منذ عام 1984 بولاية كلورادو الأمريكية، ويعتبر الملتقى الأمريكي الأول لمناقشة سياسة وبرامج الفضاء والتعرف على أحدث تطورات علوم الفضاء، وينعقد هذا العام خلال الفترة من 4 إلى 7 أبريل 2022، بمشاركة رفيعة المستوى لمسؤولين من وكالات الفضاء حول العالم، ومن القطاع الخاص العامل بمجال علوم الفضاء.

وتأتي مشاركة الإيسيسكو بهذا المحفل الدولي الكبير في إطار رؤية المنظمة واستراتيجية عملها الجديدة، التي تتبنى نهج المشاركة مع دولها الأعضاء في تعزيز والاستثمار في علوم الفضاء وتطبيقاتها، لاستشراف تحديات المستقبل مواكبة التطورات العلمية في العالم من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز السلم.

ويمثل الإيسيسكو في هذا الحدث الكبير وفد يضم الدكتور رحيل قمر، مدير قطاع العلوم والتقنية، والدكتور محمد شريف، مستشار بالقطاع، والدكتور عبدول الرحمان، خبير بالقطاع.

وخلال مشاركته في أعمال المنتدى بحث وفد الإيسيسكو، في سلسلة اجتماعات، سبل وآليات التعاون في مجال التكنولوجيا الحديثة وعلوم الفضاء بين المنظمة وعدد من المؤسسات المرموقة العاملة في مجال الفضاء المشاركة في الندوة، وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية، وجامعة الفضاء الدولية بفرنسا، وجامعة كولورادو سبرينغز الأمريكية، وشركة نوفا للفضاء، ومجموعة من المنظمات، والمؤسسات، والمراكز البحثية الدولية الرائدة في مجال علوم الفضاء. كما عقد الوفد اجتماعا مع عمدة مدينة كولورادو سبرينغز، وعدد من الرؤساء التنفيذيين ورواد الفضاء.

وخلال الاجتماعات أكد وفد الإيسيسكو عمل المنظمة على إشراك الشباب وتكثيف الجهود الدولية لإذكاء الوعي بأهمية علوم الفضاء والفرص التي تتيحها للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات الدولية والدورات التدريبية.

ومن جانبهم أشاد المسؤولون في المؤسسات، التي اجتمع معها وفد الإيسيسكو، بالدور الذي تقوم به المنظمة لتعزيز فهم واستخدام تطبيقات علوم الفضاء في دول العالم الإسلامي، مؤكدين استعدادهم لتعزيز التعاون مع الإيسيسكو من خلال تطوير عدد من برامج والمشاريع، التي تهم الشباب والنساء في مجال العلوم، بالإضافة إلى مشاركتهم في نشاطات الإيسيسكو القادمة.

X
Skip to content