المدير العام للإيسيسكو يلتقي وزيرة الهجرة المصرية في القاهرة
April 10, 2022 0

التقى الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج في جمهورية مصر العربية، حيث بحثا آفاق التعاون بين الإيسيسكو والوزارة في مجالات الاهتمام المشترك.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم الأحد (10 أبريل 2022) في مقر الوزارة بالقاهرة، استعرض الدكتور المالك رؤية الإيسيسكو الاستشرافية، وأبرز محاور توجهاتها الاستراتيجية في أفق 2025، التي تتبنى نهج الانفتاح والتعاون مع الجميع لفائدة الدول الأعضاء والمجتمعات المسلمة حول العالم.

وأشار إلى أن الإيسيسكو تولي أهمية خاصة لتدريب وبناء قدرات الشباب، وتدريبهم على القيادة من أجل السلام والأمن، لترسيخ قيم التعايش والحوار الحضاري، وأنها سعيا إلى تعزيز مكانة اللغة العربية، أنشأت مركز الإيسيسكو لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وعددا من المراكز الإقليمية، للمساهمة في الحفاظ على هوية شباب دول العالم الإسلامي، وأبناء المهاجرين منها إلى دول العالم، خصوصا من الجيل الثاني والثالث.

من جانبها رحبت السفيرة نبيلة مكرم بالمدير العام للإيسيسكو والوفد المرافق، ثم استعرضت أهم محاور وأهداف المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، والتي أطلقتها وزارة الهجرة وحظيت برعاية كريمة من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، من أجل مواجهة محاولات طمس الهوية لدى أبناء مصر في الخارج وتعزيز وتأصيل الروح الوطنية بداخلهم، علاوة على ترسيخ قيم التعايش السلمي والمواطنة وقبول الآخر.

وأشارت الوزيرة، خلال اللقاء، إلى اجتماعها بالسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وما تم تناوله من مناقشة مستجدات المبادرة الرئاسية “اتكلم عربي”، مؤكدة أن الرئيس وجه في هذا الإطار بتوسيع نطاق البرامج التعليمية والتثقيفية التفاعلية الرامية نحو ربط شباب المصريين في الخارج بالوطن وتعزيز انتمائهم، وحثهم على التمسك باللغة العربية وترسيخ الهوية المصرية.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة مقترحات للتعاون بين الإيسيسكو ووزارة الهجرة المصرية، خصوصا في ما يتعلق بآليات نشر رسائل مبادرة “اتكلم عربي”، والتأكيد على أهميتها والترويج لأهدافها، وفي مقدمتها الحفاظ على الهوية، وذلك في إطار احتفالية القاهرة عاصمة الثقافة في دول العالم الإسلامي.

X
Skip to content