الإيسيسكو وجامعة عين شمس تعقدان دورة تدريبية حول التقنيات الحديثة في التراث بالقاهرة
April 12, 2022 0

انطلقت اليوم الثلاثاء (12 أبريل 2022) بالقاهرة، الدورة التدريبية حول استخدام التقنيات الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في توثيق التراث، التي تعقدها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع جامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية، ويؤطرها بمقر الكلية عدد من الخبراء المختصين في هذا المجال.

وتندرج الدورة في إطار الاحتفاء بالقاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، وعقب التوقيع على مذكرة التفاهم بين منظمة الإيسيسكو وجامعة عين شمس وجامعة فيليبس ماربورج الألمانية للتعاون في حماية التراث، وفي إطار رؤية الإيسيسكو وتوجهاتها الاستراتيجية للاستفادة من التقنيات الحديثة في جميع أنشطتها.

وتهدف الدورة إلى بناء قدرات العاملين في مجال التراث من المهندسين المعماريين، والأثاريين والمرممين من الجهات المختصة بجمهورية مصر العربية، وباحثي الماجستير والدكتوراة في التراث.

وسيقوم المتدربون خلال الدورة بتوثيق مبنى تراثي عبر استخدام أحدث التقنيات الرقمية في المجال، مثل الفوتوجراميتري (التصوير المساحي) وأجهزة المسح الليزري، والواقع الافتراضي، والواقع المعزز، والواقع المختلط.

مثل الإيسيسكو في الدورة، الدكتور أسامة النحاس، خبير التراث في قطاع الثقافة والاتصال، الذي قام بالإعداد للدورة ويشارك في تأطيرها.

X
Skip to content