افتتاح معرض فيصل للكتاب ضمن أنشطة القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي
April 13, 2022 0

افتتح الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، مساء الثلاثاء (12 أبريل 2022)، الدورة العاشرة لمعرض فيصل للكتاب، والأنشطة الثقافية والفنية المصاحبة للمعرض، الذي يأتي هذا العام في إطار الاحتفال بالقاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي.

ويقام المعرض، الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة، على مساحة 3 آلاف متر مربع بشارع الملك فيصل في محافظة الجيزة، وتشارك به 33 دار نشر، منها قطاعات وزارة الثقافة، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ووزارة الأوقاف، ومؤسسة دار المعارف، كما يشارك سور الأزبكية بمكتبتين، وعدد من دور النشر الخاصة. كما يضم المعرض جناح مبادرة ثقافتك كتابك، الذي يتيح الكتاب بسعر مخفض يبدأ من جنيه مصري واحد إلى عشرين جنيه، بالإضافة إلى جميع المجلات والسلاسل التي تصدرها الهيئ المصرية للكتاب.

وعقب جولتهم في أجنحة معرض الكتاب حضر المدير العام للإيسيسكو ووزيرة الثقافة ومحافظ الجيزة عرضا غنائيا لأطفال فرقة الشمس لذوي القدرات الخاصة، بقيادة الفنانة وفاء الحكيم، وهي الفرقة التابعة للبيت الفني للمسرح بوزارة الثقافة المصرية، ونجحت في جذب انتباه جمهور معرض الكتاب الذي تفاعل مع الفقرات الغنائية التي قدمها الأطفال.

وبعد ذلك تفقدوا معرضا للوثائق التاريخية النادرة، التى تروى جانبا من سيرة مدينة القاهرة العريقة، بمناسبة احتفالية القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، أعدته الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين موسى، وعددا من ورش الرسم والحرف التراثية المختلفة، والركن الخاص بنظارات الـ”VR” لعرض قصص الأطفال. كما شهدوا عرضا للتنورة التراثية أدته الطفلة تُقى من ذوي القدرات الخاصة بالمركز القومى لثقافة الطفل.

X
Skip to content