توقيع اتفاقية إنشاء كرسي الإيسيسكو للمواد الطبية الحيوية في جامعة باكو الحكومية
May 18, 2022 0

وقعت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وجامعة باكو الحكومية في جمهورية أذربيجان، اتفاقية إنشاء كرسي الإيسيسكو للمواد الطبية الحيوية في الجامعة، بهدف تعزيز الأبحاث العلمية، وتوحيد جهود العلماء والباحثين، والأطباء، وممثلي قطاع الصناعة الطبية الحيوية، لتطوير مواد متقدمة ذات خصائص مضادة للميكروبات لتوظيفها في مجال الطب الحيوي.

وقع الاتفاقية، اليوم الأربعاء (18 مايو 2028)، الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، والدكتور إلشين باباييف، رئيس جامعة باكو الحكومية، بحضور عدد من المسؤولين وعمداء الكليات وطلاب الجامعة، والدكتور فؤاد العيني، خبير في قطاع العلوم والتقنية بالإيسيسكو، خلال الزيارة، التي قام بها المدير العام للإيسيسكو، إلى مقر جامعة باكو الحكومية، في إطار زيارته إلى جمهورية أذربيجان، لحضور المؤتمر الدولي حول “النهوض بالأجندة الإنسانية لما بعد الصراع: التنمية المستدامة من خلال إنعاش البيئة الثقافية”.

وفي كلمته، عقب التوقيع، عبر الدكتور المالك عن سعادته بتوقيع اتفاقية إنشاء كرسي الإيسيسكو للمواد الطبية الحيوية، مثمنا الشراكة التي تجمع الإيسيسكو والجامعة، وتطلعه إلى أن يكون هذا الحدث انطلاقة لتعاون بناء لاستقطاب وإنشاء كراسي مماثلة في جامعات دول العالم الإسلامي تسهم في تطوير مجالات البحث العلمي والابتكار والتكنولوجيا.

ومن جانبه ثمن الدكتور باباييف مجهودات الإيسيسكو وما تقدمه لدعم البحث العلمي، مؤكدا أهمية البرامج التي يتم تنفيذها بالتعاون بين المنظمة والجامعة، وحرصه على تطوير الشراكة التي تجمعهما.

ويهدف الكرسي، حسب بنود الاتفاقية، إلى وضع التصميم الأولي لإجراء اختبارات نجاعة المرحلة ما قبل السريرية، وإعداد دراسات حول الحركية الدوائية للقيام بالدراسات السريرية، وتصنيع المركبات النانوية الجديدة ذات الخصائص المضادة للميكروبات المحتملة، ودراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد والمركبات النانوية.

ويأتي إنشاء هذا الكرسي في إطار رؤية الإيسيسكو لإشراك العلماء والمفكرين وتعزيز التعاون بين الخبراء والباحثين من الأوساط الأكاديمية والمختبرات الدولية والمؤسسات التعليمية والدفع بعجلة التنمية المستدامة داخل الدول الأعضاء وخارجها.

وفي ختام حفل التوقيع أهدى رئيس جامعة باكو درع الجامعة، إلى المدير العام للإيسيسكو، تقديرا لجهوده في دعم تطوير البحث العلمي. كما أهدى الدكتور المالك، درع الإيسيسكو إلى الدكتور باباييف تقديرا لمساهمة الجامعة في تعزيز العلوم والتكنولوجيا بأذربيجان.

X
Skip to content