بحث آفاق التعاون بين الإيسيسكو والمنظمة العربية للتنمية الزراعية
May 26, 2022 0

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور إبراهيم آدم الدخيري، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، لبحث آفاق التعاون بين المنظمتين في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وخلال اللقاء، اليوم الخميس (26 مايو 2022) بمقر الإيسيسكو في الرباط، استعرض الدكتور المالك أبرز محاور رؤية واستراتيجية عمل الإيسيسكو، التي تتبنى تعزيز استثمار الدول العربية للتكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها في جميع مناحي الحياة، مشيرا إلى البرامج والمشاريع، التي تنفذها المنظمة من أجل المساهمة في تطوير البحث العلمي والابتكار في عديد المجالات، بما فيها قطاع الزراعة، وإدارة الموارد المائية بالدول الأعضاء.

ومن جانبه استعرض الدكتور الدخيري الأهداف الاستراتيجية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية، والتي تسعى إلى التكامل الزراعي العربي، للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، مؤكدا أن هناك توافقا كبيرا بين ارستراتيجية الإيسيسكو وأهداف المنظمة العربية للتنمية الزراعية، ما يجعل التعاون بينهما مثمرا.

وتطرق اللقاء إلى بحث عدد من مقترحات التعاون بين المنظمتين، منها تطوير كليات الزراعة في الدول الأعضاء، لتواكب التطورات التي يشهدها العالم في البحوث الزراعية وإدارة الموارد المائية، وتعزيز السياحة الريفية، وتعريف الأجيال الجديدة بالثقافة الزراعية المتوارثة، وبالتراث المرتبط بهذا المجال، ودعم الابتكار وريادة الأعمال في التنمية الزراعية.

وفي ختام الاجتماع اتفق الجانبان على عقد عدة اجتماعات بين الخبراء من الإيسيسكو والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، للاتفاق على عدد من البرامج والمشروعات يتم تنفيذها بالتعاون بين المنظمتين، وتوقيع مذكرة تفاهم تتضمن خطط تنفيذ هذه البرامج والجدول الزمني لها.

X
Skip to content