الإيسيسكو تشارك في مؤتمر حول اتفاقية اليونسكو لمكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية
June 1, 2022 0

شارك قطاع الثقافة والاتصال بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في مؤتمر اتفاقية اليونسكو 1970 لمكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية: الآفاق والتحديات، الذي انعقد في الدوحة بدولة قطر.

مثل القطاع في المؤتمر، أمس الثلاثاء (31 مايو 2022) عبر تقنية الاتصال المرئي، الدكتور أسامة النحاس، الخبير في التراث بالقطاع، حيث ألقى كلمة استعرض فيها جهود الإيسيسكو في الحفاظ على التراث في العالم الإسلامي، ومكافحة الاتجار في الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، مشيرا إلى تسارع وتيرة هذه الجريمة وتزايدها يوما تلو الآخر.

وأوضح أن الاتجار غير المشروع لم يعد فقط انتهاك وسرقة التراث الإنساني وهوية الشعوب، بل أضحى مصدرا من مصادر تمويل العمليات الإرهابية عبر العالم، منوها بجهود الإيسيسكو في هذا المجال، من خلال إنشائها وحدة خاصة بالمساعدة القانونية للدول الأعضاء في المنظمة على استرداد ما نهب من تراثها وممتلكاتها الثقافية.

وأشار إلى أن الإيسيسكو أنشأت وحدة للذكاء الاصطناعي ضمن مكونات مركز التراث في العالم الإسلامي، للاستفادة منها في مواجهة هذه الجريمة، ولحماية المواقع التراثية والمتاحف والكشف عما تمت سرقته وتهريبه، كما أشار إلى عقد الإيسيسكو في يوليو 2020 مؤتمرا خاصا بتطوير آليات مكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار في جمهورية مصر العربية.

واختتم الكلمة بالإشارة إلى أن الإيسيسكو تحضر لعقد مؤتمر دولي، بهدف خلق وسائل أكثر نجاعة لمحاربة هذه الجريمة، من خلال إحداث قوانين صارمة لمواجهة ظاهرة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، وتعزيز الاتفاقات الدولية ذات الصلة وتطبيقها.

X
Skip to content