المدير العام للإيسيسكو يستقبل وزيرة خارجية غينيا بيساو
June 9, 2022 0

استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيدة سوزي كارلا باربوزا، وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والجاليات بجمهورية غينيا بيساو، حيث بحثا تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وغينيا بيساو في مجالات اختصاص المنظمة.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم الخميس (9 يونيو 2022) بمقر الإيسيسكو في الرباط، بحضور السيدة فيلومينا مينديس ماسكارينهاس تيبوت، سفيرة غينيا بيساو لدى المملكة المغربية، استعرض الدكتور المالك رؤية الإيسيسكو واستراتيجية عملها، القائمة على التواصل والتنسيق مع اللجان الوطنية والجهات المختصة بالدول الأعضاء، للتعرف على أولويات واحتياجات كل دولة لتصميم البرامج والمشروعات المناسبة.

كما استعرض أهم البرامج والمشروعات التي توليها الإيسيسكو أولوية كبيرة حاليا، خصوصا ما يتعلق منها ببناء قدرات الشباب والنساء، وتعزيز ريادة الأعمال في مجال التكنولوجيا، وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، واستثمار الإمكانات التي تتيحها علوم الفضاء والذكاء الاصطناعي وتطبيقاتهما في مجالات التربية والعلوم والثقافة، وترسيخ قيم التعايش والسلام والحوار الحضاري.

من جانبها ثمنت وزيرة خارجية غينيا بيساو ما تقوم به الإيسيسكو من أدوار لدعم دولها الأعضاء في مجالات اختصاصها، مؤكدة حرص بلادها، على التعاون مع المنظمة، باعتبارها شريك مهم لتعزيز قيم السلام والأمن والمساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية والتعليم الجيد.

وأوضحت أن التعاون بين الإيسيسكو وغينيا بيساو، التي تتميز بكفاءات شابة ونسائية، ضروري لتطوير برامج مشتركة تعنى بالشباب والنساء، من أجل المساهمة تنمية بلدهم.

حضر اللقاء من الإيسيسكو الدكتورة بولي باري كومبو، رئيسة قطاع التربية، والسيدة راماتا ألمامي مباي، رئيسة قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية، والسيدة أميرة الفاضل، رئيسة قطاع الشراكات والتعاون الدولي، والسيدة سالي مبروك، مديرة مكتب المدير العام.

وفي ختام زيارتها إلى مقر المنظمة قامت وزيرة خارجية غينيا بيساو بجولة، رفقة المدير العام للإيسيسكو، بجولة في “رواق الإيسيسكو للفن المعاصر”، وأبدت إعجابها بما يضمه من معروضات فنية.

X
Skip to content