محاضرة بالإيسيسكو حول دور الفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين في ترسيخ قيم السلام
June 13, 2022 0

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالشراكة مع المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالمملكة المغربية، محاضرة حول قيم الفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين ومُثُل السلام والتفاهم بين الأمم، في إطار سلسلة محاضرات الإيسيسكو التي تسعى إلى ترسيخ قيم السلام والحوار.

وتندرج المحاضرة، التي انعقدت اليوم الإثنين (13 يونيو 2022) بمقر الإيسيسكو، ضمن نشاطات الاحتفاء بالرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، وقد حضرها الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والسيد مصطفى الكتيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وعدد من السفراء والشخصيات العامة، ومجموعة من قدماء المقاومين بالمملكة المغربية.

وقدم للمحاضرة السيد نجيب الغياتي، المستشار الثقافي للمدير العام للإيسيسكو، فيما ألقاها السيد دان فيغو بيرغتون، رئيس الفيدرالية العالمية لقدماء المحاربين، حيث استهلها بتقديم نبدة عن الفيدرالية، التي تم إنشاؤها بعد الحرب العالمية الثانية، موضحا أنها منظمة غير ربحية وغير حكومية تضم 172 مؤسسة لقدماء المحاربين في 121 دولة حول العالم، وتضم تحت مظلتها حوالي 60 مليون من قدماء المحاربين.

واستعرض السيد بيرغتون جهود ومبادرات الفدرالية لبناء الأمن والسلام، باعتبارهما أساس تطوير المجتمعات، ودورها في دعم أفراد عائلات قدماء المحاربين وضحايا الحروب، والاعتناء بهم ومساعدتهم على الاندماج داخل المجتمع، وضمان كرامتهم وصحتهم ورفاهيتهم.

وفصل في الشروط التي يجب أن تتوفر لبناء السلام، وفي مقدمتها الاطلاع على التاريخ لجعل الناشئة أكثر وعيا بالحرب والدماء، وضرورة بناء السلام والإيمان بقدرتنا على التغيير، وبناء منصة مشتركة لدعم السلام العالمي.

وفي الختام، تم فتح الباب أمام النقاش، حيث أشاد المتدخلون بموضوع المحاضرة وأهمية العمل على بناء السلام والحفاظ عليه لمصلحة شعوب العالم والأجيال القادمة.

X
Skip to content