الإيسيسكو تعقد مؤتمرا لاستكشاف مكانة الإنسان في عصر “الميتافيرس”
June 15, 2022 0

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مؤتمرا حول استكشاف مكانة الإنسان في عصر الواقع الافتراضي والمعزز “الميتافيرس”، من أجل استشراف مستقبل هذا التطور العلمي المذهل داخل وخارج العالم الإسلامي، وفهم تداعياته على حياتنا اليومية، وأهمية التعامل مع تغيراته وتحولاته، وتبادل الخبرات والمعرفة حول أنجع الطرق للاستفادة من الإمكانات التي يتيحها “الميتافيرس”.

وقد انطلق المؤتمر، اليوم الأربعاء (15 يونيو 2022) بمقر الإيسيسكو في الرباط، بحضور نخبة من الباحثين والخبراء في مجال الميتافيرس والذكاء الاصطناعي، واستهل الدكتور قيس الهمامي، مدير مركز الإيسيسكو للاستشراف الاستراتيجي، المؤتمر، الذي تتواصل أعماله على مدى يومين، بإبراز أهمية مناقشة مفهوم الميتافيرس، الذي يتطور بشكل سريع، وتتعدد تعريفاته ومعانيه، التي من بينها “ما وراء الكون”، ويهدف إلى تمكين الأشخاص من التفاعل بطريقة كبيرة مع المحتوى الرقمي، حيث يمزج بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز، من خلال استخدام سماعات ونظارات الواقع الافتراضي.

وعقب ذلك ألقى الدكتور مارك أنطوان ديلاك، أستاذ الأخلاق والفلسفة السياسية في جامعة مونتريال مدير مختبر ألغورا بمونتريال، محاضرة حول مستقبل الميتافيرس، حيث أوضح أن المحتوى في عالم الميتافيرس هو بالأساس محتوى مرئي ومتحرك، تتم فيه مشاركة المعلومات من خلال مقاطع الفيديو.

وأشار إلى أن عالم الميتافيرس يسمح لنا بالشعور بالأشياء المحيطة بنا، والتي كنا نلمسها في السابق، من خلال رؤيتها افتراضيا عبر حاسة البصر، حيث يتيح لنا هذا العالم خلق بيئة جديدة تعيد تشكيل عناصر الواقع افتراضيا من خلال التقنيات الرقمية.
وأضاف أن عالم الميتافيرس يمكننا من إنشاء هوية افتراضية مغايرة عن التي توجد في الواقع، من خلال إعادة تشكيلها، وبالتالي صنع هوية جديدة، يمكن لها أن تلتقي وتتعرف على أشخاص جدد في هذا العالم.

وقال الدكتور ديلاك إن الميتافيرس يدفعنا إلى التساؤل عن نوع المجتمعات التي نأمل في بنائها من خلال توظيف التقنيات الحديثة، وإن هذا العالم ما يزال في الوقت الحالي مجرد ترفيه، ولكنه يتيح لنا إمكانية فهم جوانب مختلفة من حياتنا الاجتماعية.

وعقب ذلك تم فتح الباب أمام المشاركين لطرح أسئلتهم ومناقشة آليات التعامل مع الميتافيرس في حياتنا اليومية.

ويشهد اليوم الثاني من المؤتمر عقد سلسلة من ورش عمل الذكاء الاصطناعي، في مقر الإيسيسكو، بالتعاون مع مختبر ألغورا وجامعة مونتريال بكندا.

X
Skip to content