“مشكاة العربية” في مقر الإيسيسكو تحتضن ورشة عمل لفائدة مدرسين من 5 دول آسيوية
June 23, 2022 0

في إطار المرحلة التمهيدية لبرنامج عمل منظومة الإيسيسكو- حمدان بن راشد “مشكاة” لكفايات الإتقان التعليمي في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها، احتضنت قاعة “مشكاة” في مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ورشة عمل بعنوان: “تكامل المهارات اللغوية الأربع في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها”.

وقد جرت أعمال الورشة حضوريا وعبر تقنية الاتصال المرئي، اليوم الخميس (23 يونيو 2022)، وشاركت فيها عن بُعد خمس مجموعات من الأطر التربوية الوطنية العاملة في مجال تعليم اللغة العربية من مركز الإيسيسكو التربوي في ماليزيا، وجامعة أحمد دحلان في يوغجاكرتا بجمهورية إندونيسيا، وأكاديمية أوزبكستان الإسلامية الدولية في طشقند بجمهورية أوزبكستان، وجامعة العلوم الإنسانية والاجتماعية في هوتشي منه بجمهورية فيتنام الاشتراكية، والجامعة الإسلامية الروسية في أوفا بجمهورية باشكورتستان في روسيا الاتحادية.

وتابع الورشة عن بُعد عدد من التربويين المعنيين بموضوعها من دول مختلفة منها جيبوتي ونيجيريا وتايلند ومصر وروسيا وبنين. كما شارك فيها حضوريا مجموعة من الباحثين والمدرسين والمدرسات الشباب في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها من المغرب وإندونيسيا.

وهدفت الورشة، التي أطرها خبير التدريب الدولي الدكتور سمير جعفر، واستفاد منها 170 إطارا تربويا، إلى مساعدة المشاركين على تحقيق التكامل في ممارساتهم التعليمية بين المواد المتنوعة في تدريس اللغة العربية، والتي من شأنها أن توفر للطالب فرصة التنمية الشاملة للمهارات اللسانية الأربع وتتيح له استخدام اللغة العربية كتابةً وقراءةً ومحادَثةً واستماعا.

X
Skip to content