المدير العام للإيسيسكو يلتقي عددا من رؤساء الوفود بالقمة التحضيرية لتحويل التعليم
June 28, 2022 0

عقد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سلسلة من الاجتماعات مع عدد من رؤساء الوفود المشاركة في أعمال القمة التحضيرية لتحويل التعليم، التي انطلقت أعمالها اليوم الثلاثاء (28 يونيو 2022) بمقر منظمة اليونسكو في باريس، حيث تم إطلاعهم على الخارطة الاستراتيجية للإيسيسكو 2022، وبحث تعزيز التعاون المستقبلي مع المنظمة في مجالات التربية والعلوم والثقافة، والتنسيق حول قمة تحويل التعليم، التي ستنعقد خلال شهر سبتمبر المقبل في الأمم المتحدة بنيويورك خلال الدورة 77 للجمعية العامة.

وخلال لقاء الدكتور المالك ووفد الإيسيسكو مع الوفد الإيراني، برئاسة السيد مهدي فيازي، الأمين العام للجنة الوطنية الإيرانية للإيسيسكو مدير مركز الشؤون الدولية والمدارس في الخارج بوزارة التربية والتعليم الإيرانية، جرى بحث مستجدات التعاون بين المنظمة وإيران، وأبرز البرامج والأنشطة التي ينفذها مركز الإيسيسكو الإقليمي في إيران، وأكد الجانبان حرصهما على تطوير هذا التعاون، والشراكة في تنفيذ برامج جديدة في إطار التوجهات الاستراتيجية لمنظمة الإيسيسكو.

وجدد الوفد الإيراني الدعوة للمدير العام للإيسيسكو لزيارة إيران، والتأكيد على دعم إيران للمنظمة ولمبادراتها وبرامجها وأنشطتها المختلفة.

وتناول لقاء المدير العام للإيسيسكو مع الدكتور عادل ناجح البصيصي، وكيل وزارة التربية العراقية للشؤون العلمية، سبل تعزيز التعاون بين المنظمة والعراق في مجالات التربية والعلوم والثقافة، عبر تنفيذ برامج ومشاريع مشتركة يتم تصميمها بالاتفاق بين الجانبين، بحيث تلبي الأولويات العراقية في مجالات اختصاص الإيسيسكو، وتتوافق مع التوجهات الاستراتيجية للمنظمة، التي تتضمنها الخريطة الاستراتيجية للإيسيسكو 2022.

كما تمت مناقشة التعاون بين الإيسيسكو والجهات المختصة بالعراق في تنظيم عدد من المؤتمرات والندوات الدولية، بالإضافة إلى ورش عمل ودورات تدريبية متخصصة، للمساهمة في بناء قدرات النساء والشباب في مجالات التربية والعلوم والثقافة.

والتقى الدكتور المالك أيضا السيد صلاح خالد، ممثل اليونسكو لدى الدول العربية في الخليج واليمن مدير مكتب المنظمة بالدوحة، حيث ناقشا بناء علاقة تعاون بين المركز الإقليمي لليونسكو ومنظمة الإيسيسكو، بالتعاون مع دول الخليج، خصوصا في مجالات اللغة العربية والتراث والبرامج التعليمية وقضايا الإحصاء، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاءات من الإيسيسكو الدكتور عمر حلي، مستشار المدير العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، والسيدة سمية جاكطة، رئيسة مكتب الإيسيسكو والمندوبة الدائمة لدى اليونسكو.

X
Skip to content