الإيسيسكو تشارك في اجتماع الجمعية العامة لدول اتفاقية صون التراث غير المادي باليونسكو
July 8, 2022 0

شاركت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الاجتماع التاسع للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، الذي اختتم أعماله يوم الخميس (7 يوليو 2022) في مقر منظمة اليونسكو بباريس.

مثل منظمة الإيسيسكو في الاجتماع الدكتور وليد السيف، رئيس لجنة التراث في العالم الإسلامي، والسيد نسيم محند أعمر، خبير بقطاع الثقافة والاتصال، والسيدة سمية جاكطة، رئيسة مكتب الإيسيسكو والمندوبة الدائمة لدى اليونسكو.

وقد شهد الاجتماع، الذي انطلق يوم 5 يوليو الجاري، اتخاذ العديد من القرارات ذات الصلة باتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، منها ما يتعلق بالتوجيهات التنفيذية، ومنها ما له علاقة بالأمور المالية، وقرارات خاصة باعتماد المنظمات غير الحكومية كجهات استشارية للاتفاقية، ومنها جمعيات تنتمي للدول الأعضاء بمنظمة الإيسيسكو.

وعقب الاجتماع صرح الدكتور وليد السيف بأن من أهم قرارات الجمعية العامة التاسعة للدول الأطراف في اتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي هي:
اعتماد 33 جمعية غير حكومية لتكون استشارية للاتفاقية، منها جمعيات تنتمي لدول أعضاء في منظمة الإيسيسكو.

وأضاف أن دولة الكويت خرجت من اللجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي وعددها 24 دولة، بعد انقضاء مدة عضويتها البالغة 4 سنوات، وحلت محلها الجمهورية الإسلامية الموريتانية بالانتخابات. كما وافقت الجمعية العامة على القرار الخاص بالاحتفال بمرور 20 عاما على الاتفاقية وذلك في عام 2023.

X
Skip to content