اختتام دورة الإيسيسكو التدريبية لتصميم (كان سات).. ونجاح تجربة إطلاقه
July 22, 2022 0

اختتمت الدورة التدريبية على تصميم قمر صناعي تعليمي (كان سات)، التي عقدتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، خلال الفترة من 18 إلى 22 يوليو 2022، بشراكة مع الجامعة الدولية للرباط، وجامعة القاضي عياض بمراكش، لفائدة عدد من الباحثين وطلاب الجامعات من 20 دولة، بحضور مسؤولين وخبراء دوليين ورواد فضاء وأساتذة أكاديميين.

واستهل الدكتور مولاي الحسن أحبيض، رئيس جامعة القاضي عياض، حفل ختام الدورة الذي تم تنظيمه اليوم الجمعة (22 يوليو 2022) بمقر الجامعة في مراكش بالمملكة المغربية، بالتأكيد على أهمية الدورة التدريبية لطلاب الجامعات، من أجل تطوير وبناء قدراتهم في البرامج المرتبطة بصناعات الفضاء، وتعزيز ريادة الأعمال، وتنمية مشاركة النساء والفتيات في هذا المجال.

ومن جانبه أعرب الدكتور محمـد شريف، مستشار بقطاع العلوم والتقنية في الإيسيسكو، عن شكره لجميع الجهات التي ساهمت في إنجاح الدورة التدريبية، منوها بالجهود التي بذلها الخبراء الدوليون، والطلاب خلال التدريب.

وكشف عن عدد من البرامج المماثلة، التي تعتزم الإيسيسكو إطلاقها مستقبلا في عدد من دولها الأعضاء.

وقد أشاد المشاركون في الدورة التدريبية من أكاديميين وخبراء في مجال علوم الفضاء بالدور الذي تقوم به منظمة الإيسيسكو في إتاحة الفرص لشباب العالم الإسلامي من أجل استكشاف الجديد في علوم الفضاء وتطبيقاتها، وأهمية توظيفها لبناء قوة عاملة تساهم في بناء مستقبل أفضل للجميع.

وشهد حفل الختام تكريم الخبراء وإهدائهم دروعا تذكارية، وتسليم المشاركين شهادات اجتياز الدورة التدريبية، التي تضمنت تدريبا نظريا في مقر الإيسيسكو بالرباط، للتعريف بالـ”كان سات” والتطبيقات المستخدمة في تصميمه الهيكلي، قبل أن ينتقل المشاركون إلى المرصد الفلكي بمنطقة أوكايمدن، التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، للقيام بالاختبار التجريبي لإطلاق القمر الصناعي التعليمي (كان سات)، والذي تكلل بالنجاح.

X
Skip to content