الإيسيسكو ووزارة السياحة والآثار المصرية تتفقان على التعاون في حزمة من المشاريع بمجال الثراث
September 1, 2022 0

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار بجمهورية مصر العربية، حيث تم بحث مستجدات التعاون المشترك بين الإيسيسكو ومصر في مجال التراث.

واستهل الدكتور المالك اللقاء، الذي انعقد اليوم الخميس (الأول من سبتمبر 2022) بمقر وزارة السياحة والآثار في القاهرة، بتهنئة السيد عيسى على تعيينه وزيرا للسياحة والآثار بجمهورية مصر العربية، راجيا له التوفيق والسداد في مهمته.

واستعرض المدير العام للإيسيسكو محاور رؤية المنظمة وتوجهاتها الاستراتيجية في الجوانب المتعلقة بالتراث، والجهود التي تبذلها الإيسيسكو في مجال تثمينه وحمايته، من خلال إنشاء مركز التراث في العالم الإسلامي، وصندوق التراث في العالم الإسلامي.

ومن جانبه، نوه الوزير المصري بالأدوار التي تقوم بها الإيسيسكو في مجال الحفاظ على التراث ودعم الثقافة، مؤكدا حرص الوزارة على تعزيز وتطوير التعاون مع المنظمة، باعتبارها شريكا استراتيجيا.

وناقش الجانبان مستجدات الإعداد لعقد المؤتمر الدولي حول مواجهة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية واستعادتها، والمقرر أن ينعقد في جمهورية مصر العربية، حيث أبدى الوزير حرصه على التعاون مع الإيسيسكو بشكل وثيق بهدف ضمان مشاركة أكبر عدد من الدول المتضررة من هذه الظاهرة حول العالم.

وتطرق اللقاء، الذي شهد حضور عدد من قيادات وزارة السياحة والآثار بجمهورية مصر العربية، إلى تمويل الإيسيسكو لمبادرة تهدف إلى تعزيز التحول نحو الطاقات الخضراء والمتجددة في بعض المواقع التاريخية المصرية، كما تم الاتفاق على تسجيل المزيد من المواقع التاريخية والعناصر الثقافية المصرية على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.

وفي ختام اللقاء، أهدى المدير العام للإيسيسكو درعا تذكاريا يحمل شعار الإيسيسكو إلى الوزير، فيما قدم الوزير للمدير العام للإيسيسكو هدية تذكارية.

X
Skip to content