الإيسيسكو تدعو إلى دعم الشباب والمرأة من خلال مقاربة شاملة ومتعددة القطاعات
September 7, 2022 0

شاركت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة، الذي تعقده الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية، تحت شعار “تنمية الشباب والرياضة لبناء أمة متضامنة”.

ويبحث المؤتمر، الذي تنعقد أعماله من 7 إلى 9 سبتمبر 2022، وضع الشباب بالدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وأهمية بناء قدراتهم للقيام بدورهم في تحقيق التنمية المستدامة، واستثمار الرياضة في هذا الأمر.

مثل الإيسيسكو في المؤتمر، السيدة راماتا ألمامي مباي، رئيسة قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية، حيث سلطت في مداخلتها الضوء على أهمية تأهيل الشباب والمجتمعات ونشر قيم الحضارة الإسلامية، مؤكدة مركزية قضايا الشباب والنساء في رؤية منظمة الإيسيسكو الجديدة وبرامجها التي تضع الشباب في صدارة أولوياتها، من خلال مبادرات متنوعة وشاملة تهدف لتعزيز قدرات الشباب بمجالات التعليم وريادة الأعمال والابتكار وبناء السلام والصحة والثقافة والرياضة.

واستعرضت أبرز برامج وأنشطة الإيسيسكو في مجال بناء قدرات الشباب والنساء، وفي مقدمتها برنامج التدريب على القيادة من أجل السلام والأمن، وبرنامج المهنيين الشباب، ومشروع مواجهة آثار جائحة كوفيد 19 من خلال دعم الحس المقاولاتي لدى النساء والشباب.

وفي ختام مداخلتها دعت أجهزة منظمة التعاون الإسلامي وباقي الجهات المعنية للانضمام إلى مبادرات الإيسيسكو، التي تهدف إلى وضع السلام كأساس للتنمية، وتبني مقاربة شاملة ومتعددة القطاعات لدعم تنمية الشباب والمرأة.

وقد عقدت ممثلة الإيسيسكو، على هامش جلسات المؤتمر، عددا من الاجتماعات مع ممثلي المنظمات وبعض الدول المشاركة، لبحث تعزيز التعاون المشترك.

X
Skip to content