الإيسيسكو تشارك في المؤتمر الإقليمي الأول لحماية الملكية الثقافية بالأردن
September 9, 2022 0

شارك قطاع الثقافة والاتصال بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في أعمال المؤتمر الإقليمي الأول لحماية الملكية الثقافية، الذي عقدته دائرة الآثار العامة الأردنية ومركز البحوث الأمريكي في مصر، بعنوان: “إدارة الموقع: الاستراتيجيات والممارسات”، تحت رعاية سمو الأميرة دانا فراس، رئيس الجمعية الوطنية للمحافظة على البترا رئيسة “إيكوموس” الأردن.

ناقش المؤتمر، الذي اختتم أعماله يوم الخميس (8 سبتمبر 2022)، عددا من الملفات المتعلقة بحماية الممتلكات الثقافية، والمناهج الإقليمية لإدارة المواقع الأثرية، ومدى قدرتها على مواجهة الأزمات، إضافة إلى توسيع الشبكات المهنية، والعمل من أجل التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات التي تواجهها الممتلكات الثقافية.

وقد حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السيد حميدي الفايز، وزير السياحة والآثار بالمملكة الأردنية الهاشمية، وعدد من ممثلي الحكومات والمنظمات غير الحكومية والأكاديميين والمسؤولين من المنطقة العربية. ومثل قطاع الثقافة والاتصال بالإيسيسكو، السيد بلال الشابي، خبير في القطاع، حيث قدم عرضا حول دور المنظمة ومركز الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي بحماية الممتلكات الثقافية.

وخرج المؤتمر بعدد من التوصيات، التي تؤطر المبادئ والاستراتيجيات المشتركة والممارسات الناجحة لتلبية الاحتياجات والتحديات، في مجالات التوثيق الرقمي وإدارة المواقع، والحفاظ على الاستراتيجيات الناجحة.

X
Skip to content