الاتفاق على تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وكازاخستان في العلوم والتكنولوجيا
September 13, 2022 0

بحث الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والسيد سياسات نوربيك، وزير العلوم والتعليم العالي بجمهورية كازاخستان، سبل وآليات تعزيز التعاون والشراكة بين الإيسيسكو والوزارة في مجالات العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال والحوار الحضاري، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

يأتي اللقاء، الذي جرى اليوم الثلاثاء (13 سبتمبر 2022) بمقر الوزارة، في إطار زيارة المدير العام للإيسيسكو إلى جمهورية كازاخستان، للمشاركة في أعمال الدورة السابعة لمؤتمر الأديان العالمية والتقليدية، الذي ينعقد في مدينة نورسلطان خلال الفترة من 13 إلى 16 سبتمبر 2022.

وخلال اللقاء تم استعراض مستجدات التعاون الوثيق بين الإيسيسكو وكازاخستان في مجالات العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، وأبرز البرامج والأنشطة التي تنفذها المنظمة بالتعاون مع عدد من الجهات في كازاخستان، وفي مقدمتها برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب على كيفية إنشاء وتطوير مشاريع صغيرة في مجال التكنولوجيا والابتكار، والذي يهدف إلى دعم أكثر من 150 شركة ناشئة في مجال الابتكار والتكنولوجيا بالدول الأعضاء في الإيسيسكو حتى عام 2025.

وتم الاتفاق على تعزيز هذه الشراكة المتميزة بين الإيسيسكو وكازاخستان، ومناقشة عدد من البرامج والأنشطة المقترحة للتعاون بين المنظمة والوزارة، ومنها عقد مؤتمر دولي بمقر الإيسيسكو حول الفارابي، أحد أعلام الحضارة في تاريخ العالم الإسلامي، وتنظيم ندوة دولية حول العالم البيروني في إحدى الجامعات بكازاخستان، وتعزيز تبادل الخبرات وتطوير مهارات الباحثين في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والاستشراف الاستراتيجي والحوار الحضاري.

ودعا المدير العام للإيسيسكو وزير العلوم والتعليم العالي بكازاخستان إلى المشاركة في أحد المؤتمرات العلمية التي تعقدها المنظمة، وهو ما رحب به الوزير مؤكدا تلبيته للدعوة.

وفي ختام اللقاء أهدى السيد نوربيك هدية تذكارية إلى الدكتور المالك، تقديرا لجهوده في تحديث منظمة الإيسيسكو ودعم تطوير البحث العلمي.

X
Skip to content