الإيسيسكو تشارك في تكريم الخريجين اليمنيين من الجامعات المغربية
September 26, 2022 0

شارك الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في الاحتفالية، التي عقدتها السفارة اليمنية بالرباط اليوم الإثنين (26 سبتمبر 2022) عبر تقنية الاتصال المرئي، لتكريم الطلاب الباحثين اليمنيين الحاصلين على درجة الدكتوراه في مختلف التخصصات من الجامعات المغربية خلال عامي 2021 و2022، والبالغ عددهم 84 باحثا وباحثة.

وفي كلمته أكد الدكتور المالك أن التعليم يبقى المسار الذي يمكنه الحفاظ على الهوية ويفتح آفاق المستقبل مهما كانت الظروف، وأن اليمن سيتخطى الحرب ويعود إلى استقراره وأمنه كما كان، مقدما الشكر للمملكة المغربية على المنح الدراسية التي قدمتها للطلاب اليمنيين للدراسة في الجامعات المغربية.

وأضاف أن الإيسيسكو على أتم استعداد لاستقبال عدد من الطلاب الخرجين من أجل قضاء فترة تدريبية بين مختلف قطاعات وإدارات المنظمة، من أجل صقل مهاراتهم وإدماجهم في المسار المهني.

وكان السفير عز الدين الأصبحي، سفير اليمن بالمغرب، استهل الحفل بالتنويه إلى أنه يتزامن مع الذكرى الستين لثورة 26 سبتمبر اليمنية ، مما يحمل دلالة خاصة للتذكير بأهمية التعليم في إخراج اليمن من بوتقة الظلام نحو النور والأمل، وإعلاء قمية العقل والمعرفة.

وأشار إلى أن تخرج 84 باحث وباحثة يمنيين من سلك الدكتوراه بالجامعات المغربية يدل على الروابط المتينة التي تجمع المملكة المغربية بالجمهورية اليمنية، مستعرضا إحصائيات توزيع الخريجين على الجامعات.

ومن جانبها، أكدت السيدة سناء الزباخ، مديرة الشراكات والتعاون الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في المملكة المغربية، في الكلمة التي ألقتها نيابة عن السيد الوزير عبد اللطيف ميراوي، أن عدد الخريجين يعبر عن عمق الروابط بين المغرب واليمن، وأن الجامعات المغربية تقدم كل الدعم للطلبة اليمنيين، فيما هنأ السيد هشام أوسي حمو، من الوكالة المغربية للتعاون الدولي الطلاب على عملهم الدؤوب، الذي توج اليوم بهذا التكريم، منوها بجهود السفارة اليمنية بالرباط.

X
Skip to content