مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد ينظم دورتين تدريبيتين لتعليم اللغة العربية
October 7, 2022 0

يعقد مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد، بمقره في العاصمة انجمينا، دورة تديبية في مجال تعليم اللغة العربية لفائدة 50 طالبا وطالبة من الطلاب الفرنكفونيين بالمدرسة الوطنية للقضاء، تستمر لثلاثة أشهر من أكتوبر إلى ديسمبر 2022.

وتأتي هذه الدورة التدريبية في إطار اتفاقية التعاون المبرمة بين مركز الإيسيسكو والمدرسة الوطنية للقضاء في تشاد، وتهدف إلى تعريف الطلاب والطالبات بأساسيات اللغة العربية من أصوات ومهارات الاستماع والحديث والقراءة والكتابة، وتعريفهم أيضا بالمصطلحات القانونية باللغة العربية، وتعليم اللغة العربية لأغراض خاصة.

يبلغ إجمالي عدد ساعات الدورة التدريبية 720 ساعة دراسية لكل فصل، بواقع 6 ساعات يوميا طوال أيام الأسبوع عدا يوم الأحد، وقد تم توزيع الطلاب على فصلين، يضم كل فصل منهما 25 طالبا وطالبة. ويقوم بالتدريس في هذه الدورة السيد سليمان علي حميدة، والدكتور جبل محمد جبل، وهما من المعلمين المختصين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ويشرف عليها الدكتور على محمد قمر، مدير مركز الإيسيسكو التربوي الإقليمي في تشاد.

ومن ناحية أخرى اختتم المركز دورة تدريبية في تعليم اللغة العربية، لفائدة 75 إطارا من وزارة المرأة والأسرة وحماية الطفولة، ووزارة الصحة العامة والتضامن الوطني في تشاد، إضافة إلى 60 طالبا وطالبة بثانوية الحرية وثانوية دقيل شرق بمدينة انجمينا.

وقد حضر الحفل الختامي للدورة السيد سعيد فرح، الأمين العام لوزارة التربية الوطنية في تشاد، والذي أشاد بمخرجات الدورة التدريبية، وأكد على أهمية الثنائية اللغوية، التي نادي بها النظام التربوي في تشاد، وعبر عن شكره لمنظمة الإيسيسكو لدعمها تشاد من خلال مركزها التربوي، كما شكر المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا على تمويله لهذه الدورة. وفي نهاية الحفل تم توزيع الشهادات على جميع المشاركين والمشاركات.

X
Skip to content