إطلاق برنامج الإيسيسكو للمهنيين الشباب 2022 بمقر المنظمة في الرباط
November 1, 2022 0

شهد مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) إطلاق الدورة الأولى من برنامج المهنيين الشباب لعام 2022، والذي يتيح الفرصة للكفاءات الشابة من دول العالم الإسلامي لقضاء فترة 24 شهرا من التأهيل المهني في قطاعات وإدارات ومراكز الإيسيسكو المتخصصة، ويأتي في إطار رؤية المنظمة وتوجهاتها الاستراتيجية، لبناء قدرات الشباب وإكسابهم مهارات مهنية جديدة مواكبة للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم.

وقد أعلن الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، انطلاق البرنامج خلال كلمته الترحيبية بالمشاركين المقبولين في الدورة الأولى وعددهم 13 شابا وشابة ينتمون إلى 10 دول أعضاء بمنظمة الإيسيسكو، وتم اختيارهم من بين 1177 مترشحا تقدموا للمشاركة.

وفي كلمته خلال افتتاح البرنامج هنأ الدكتور المالك الشباب المقبولين، على اختيارهم المستحق للمشاركة في البرنامج، الذي يعد حاضنة مهنية تدريبية للشباب، في كنف منظمة دولية متخصصة اختارت التجديد والتطوير منهجا لعملها، مؤكدا أن الإيسيسكو تحرص على توفير تأهيل مهني يتوافق مع معايير الجودة ويستجيب لتطلعات الشباب، ويلبي حاجاتهم إلى التزود بمهارات العمل على الصعيد الدولي، وخبرات إدارة المشاريع للنهوض بالأدوار المأمولة منهم في بناء المستقبل المشرق.

ووجه المدير العام للإيسيسكو عددا من النصائح للشباب المشاركين، لتحقيق النجاح في حياتهم العملية، ومنها ضرورة الجدية في العمل، وتقديم أفكار ومقترحات لمبادرات تعبر عنهم وتستشرف المستقبل، معربا عن قناعته بأنهم سيمثلون إضافة إلى المنظمة.

وبعد ذلك، انطلقت أنشطة وبرامج الأسبوع الترحيبي بالمشاركين، والذي يتضمن تقديم المشاركين نبذة عن أنفسهم ومسارهم التعليمي وما يطمحون إلى تحقيقه من خلال المشاركة في البرنامج. كما يتضمن الأسبوع الترحيبي تعريف المشاركين بطبيعة العمل في قطاعات وإدارات ومراكز الإيسيسكو، وأبرز المبادرات في مجالات التربية والعلوم والثقافة، عبر لقاءات متنوعة مع مديري القطاعات والخبراء والإداريين، إلى جانب عدد من الأنشطة المبرمجة والكفيلة بتعريف الشباب بمجالات عمل منظمة الإيسيسكو.

يُذكر أن برنامج المهنيين الشباب تمت الموافقة عليه خلال الدورة 14 للمؤتمر العام للإيسيسكو، بناء على توصية من المجلس التنفيذي للمنظمة، وأن اختيار الشباب والشابات المقبولين في البرنامج تم عبر عدة مراحل بدأت باختيار مجموعة من المتقدمين الذين تنطبق عليهم شروط المشاركة، ثم تبعتها سلسلة من الاختبارات والمقابلات الشخصية، أجرتها لجنة مختصة. وسيسمح البرنامج للمشاركين تنويع خبراتهم في مجالات القيادة الدولية، من خلال برامج ودورات تدريبية متنوعة، منها برنامج تأهيلي في إدارة المشاريع، والقيام بزيارات وأنشطة مع منظمات دولية مختلفة، والمشاركة في فعاليات دولية عالية المستوى، وتنظيم برامج تشاركية مبتكرة في مجالات عمل منظمة الإيسيسكو.

X
Skip to content