ندوات وعروض علمية وإطلاق مبادرات نوعية بجناح الإيسيسكو في (كوب 27)
November 7, 2022 0

تشارك منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بجناح خاص في المنطقة الخضراء، في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ (كوب 27)، التي تستضيفها جمهورية مصر العربية بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022، بحضور ملوك ورؤساء دول وحكومات ووزراء ووفود من 190 دولة، بالإضافة إلى المنظمات الدولية والهيئات الإقليمية ومؤسسات المجتمع المدني ونشطاء حماية البيئة.

وتأتي مشاركة الإيسيسكو في هذا الحدث العالمي الكبير في إطار رؤية المنظمة وتوجهاتها الاستراتيجية لدعم الجهود الدولية، في مجال الحفاظ على البيئة، والمساهمة في مواجهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية بدولها الأعضاء، وسيحضر الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، ووفد من قيادات وخبراء المنظمة.

وسيشهد جناح الإيسيسكو في (كوب 27) بشرم الشيخ نشاطا كبيرا، اعتبارا من يوم الأربعاء (9 نوفمبر 2022)، حيث سيضم أهم إصدارات المنظمة في مجالات حماية التراث والمحافظة على البيئة وحوكمة إدارة الموارد الطبيعية البيئية. كما سيقدم عدد من رؤساء القطاعات والخبراء في الإيسيسكو عروضا علمية حول مخاطر التغيرات المناخية، وأبرز المبادرات والبرامج والمشاريع التي تنفذها الإيسيسكو لدعم دولها الأعضاء في هذا الشأن.

كما سيشهد جناح الإيسيسكو تنظيم معرض صور فوتوغرافية، لتوثيق تداعيات تغير المناخ على المواقع التاريخية المسجلة على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي. وسيكون متاحا لزوار الجناح أيضا مشاهدة مجموعة من مقاطع الفيديو، التي أنتجتها المنظمة في مجال حماية البيئة، وما تنفذه من مبادرات وبرامج ودورات تدريبية لإدماج الشباب في برامج وأنشطة التوعية بأهمية الحفاظ على المناخ، والتحذير من تداعيات التغيرات المناخية على المواقع التراثية.

وتشمل مشاركة الإيسيسكو في (كوب 27) أيضا تنظيم مجموعة من الأحداث الموازية، حيث ستشهد المنطقة الزرقاء يوم الجمعة (11 نوفمبر 2022) توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة الإيسيسكو ووزارة السياحة والآثار المصرية ومنظمة اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز تحديث الصناعة في جمهورية مصر العربية، لدعم مشروع التحول الأخضر واستخدام الطاقة الشمسية في المواقع التراثية والمتاحف. وفي اليوم نفسه ستطلق الإيسيسكو، بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار المصرية، مبادرة إنشاء صندوق حماية المواقع التراثية والمتاحف في مصر والعالم الإسلامي من أضرار التغيرات المناخية.

X
Skip to content