الإيسيسكو تشارك في ملتقيين دوليين حول إنترنت الأشياء وأخلاقيات البحث العلمي
November 8, 2022 0

شارك قطاع العلوم والتقنية بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في ملتقيين دوليين، الأول هو المنتدى العالمي الثامن حول إنترنت الأشياء لعام 2022 المنعقد في اليابان، والثاني ندوة أخلاقيات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار، التي عقدتها اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم في سلطنة عمان.

مثل قطاع العلوم والتقنية في اللقاء الأول، عبر تقنية الاتصال المرئي، الدكتور فؤاد العيني، الخبير في القطاع، حيث قدم في الجلسة الافتراضية حول المدن الذكية وخريطة الطريق للتحول الرقمي المستدام للمدن، عرضا حول استراتيجية الإيسيسكو للمساهمة في تحول المدن بالعالم الإسلامي إلى مدن ذكية ومستدامة، مؤكدا أهمية بناء القدرات والتعاون الدولي من أجل تضييق الفجوة بين المدن، من حيث الذكاء والتبادل المعرفي.

ويسلط المنتدى الضوء على المستجدات المرتبطة بالابتكارات والتطورات في المجال البحثي والأكاديمي، وتبادل الخبرات بين الخبراء والباحثين حول النجاحات والتحديات المتعلقة بإنترنت الأشياء، وكيفية تعزيزها لخدمة المجتمع والإنسانية.

ومثل القطاع في ندوة أخلاقيات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار بسلطنة عمان، الدكتور عادل صميدة، خبير في القطاع، حيث أشار في مداخلته إلى أهمية اعتماد السياسات الداعمة لأخلاقيات البحث العلمي والابتكار والذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها الإيسيسكو في دعم الدراسات والأبحاث، للخروج بتوصيات تساهم في إرساء أخلاقيات وقواعد وقيم تضمن سلامة توظيف الذكاء الاصطناعي.

وناقشت الندوة، التي تستمر على مدى يومين، أهمية الالتزام بالأخلاقيات لحماية المجتمعات وبناء الثقة في التكنولوجيا الحديثة، خصوصا تلك المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، إضافة إلى آليات مواجهة التحديات التي تعيق نشر وتطبيق تلك الأخلاقيات.

X
Skip to content