عروض متنوعة حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتأثير تغيرات المناخ على التراث وحقوق النساء بجناح الإيسيسكو في (كوب 27)
November 15, 2022 0

واصل جناح منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في مؤتمر المناخ (كوب 27) بشرم الشيخ، تقديم مجموعة من الأنشطة المتنوعة، وذلك اليوم الثلاثاء (15 نوفمبر 2022)، حيث تم عقد عدد من الندوات وجلسات النقاش، استعرض فيها رؤساء قطاعات وخبراء بالإيسيسكو ومتعاونون معها أنشطة وبرامج وجهود المنظمة وأدوارها المختلفة في التربية والعلوم والثقافة والاتصال.

فقد قدم الدكتور قيس الهمامي، مدير مركز الإيسيسكو للاستشراف الاستراتيجي، والسيد محمد الهادي السهيلي، مدير إدارة الشؤون القانونية والمعايير الدولية في الإيسيسكو، عرضا حول أهمية وضع ميثاق أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، واستعرض تجارب بعض الدول الأعضاء بالإيسيسكو في هذا الإطار.

وفي جلسة نقاش، قدم السيد نسيم أمحند، الخبير في قطاع الثقافة والاتصال بالإيسيسكو، والدكتور سليمان هاشي، مدير المركز الإقليمي لحماية التراث الثقافي غير المادي في إفريقيا، والدكتور رشيد بلالي، الباحث في علم الاجتماع، عرضا تناول نظم الري التقليدية التراثية نموذجا للتنمية المستدامة. كما استعرض الدكتور نامي صالحي، الخبير في قطاع الثقافة والاتصال بالإيسيسكو، وكل من الدكتور إسماعيل الفحيل، والسيدة أمل عثمان، الباحثان في التراث، التأثير المتبادل بين التغيرات المناخية والتراث والثقافة في السودان.

في حين، قدم الدكتور عبد المجيد طريباق، الخبير في العمل البيئي المشترك في الإيسيسكو، والدكتور فخر الدين مانجونجايا، رئيس مجلس إدارة مركز الدراسات الإسلامية بالجامعة الوطنية في إندونيسيا، عرضا حول سبل وآليات تعليم الأطفال الاعتزاز بالبيئة في مدارس العالم الإسلامي.

كما قدم الدكتور طريباق، والدكتور عمر الودادي، الباحث في علوم التربية العضو المؤسس في المكتب الوطني للتحالف المغربي من أجل المناخ والتنمية، عرضا حول المجتمع المدني وآفاق العمل المناخي المشترك.

ومن جانبهما، قدم السيد نجيب الغياتي، المستشار الثقافي للمدير العام للإيسيسكو، والسيدة فتيحة بنطلحة، الفنانة التشيكلية، عرضا حول توظيف النفايات الصلبة في لوحات تشكيلية للتوعية في المحافظة على البيئة.

وخلال نشاط جناح الإيسيسكو في (كوب 27) يوم الإثنين، قدم السيد سعيد شكري، الخبير في قضايا البيئة وتغيرات المناخ، عرضا حول مشروع إعادة استعمال المياه المعالجة لسقي المناطق الخضراء في مدينة الرباط.

فيما قدمت الدكتورة أسماء مهديوي، عضوة برنامج الإيسيسكو للمهنيين الشباب، عرضا حول التداعيات التي تلحق بالنساء نتيجة للتغيرات المناخية، خصوصا في منطقة شمال إفريقيا، والسبل الكفيلة بتخفيف الآثار السلبية لهذه التغيرات، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

X
Skip to content