الإيسيسكو تتوج الفائزين في برنامجها لتدريب الشباب بمجال التكنولوجيا والابتكار
November 28, 2022 0

شهد مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الرباط اليوم الإثنين (28 نوفمبر 2022) احتفالية دولية كبرى بمناسبة اختتام برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب على كيفية إنشاء وتطوير مشاريع صغيرة في مجال التكنولوجيا والابتكار، بمشاركة الفرق الـ18 الفائزة في مسابقات البرنامج بست دول، حيث عرضوا مشاريعهم أمام اللجنة المتخصصة، لاختيار 3 فرق من بينها لتمويل مشاريعها.

وقد شهدت الاحتفالية حضورا رفيع المستوى، من مسؤولين دوليين ووزراء ومؤسسات مانحة وخبراء في مجال التكنولوجيا والبحث العلمي، حيث سبق عملية التحكيم عقد عدد من الجلسات النقاشية حول أهمية تطوير الشركات الناشئة، وتأهيل المرأة من خلال ريادة الأعمال في عصر التكنولوجيا والرقمنة.

بدأت الاحتفالية بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، وأعقبها تقديم الدكتور رحيل قمر، رئيس قطاع العلوم والتقنية بالإيسيسكو، ملخصا حول المراحل السابقة للبرنامج.

واستهل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، الجلسة الافتتاحية بالتأكيد على أن المنظمة تشجع وتعمل على ترسيخ ثقافة الإبداع من خلال برامجها وأنشطتها ورؤيتها الاستشرافية الهادفة إلى مساعدة رواد الأعمال الشباب على تحقيق التنمية الاقتصادية في بلدانهم.

وهنأ المشاركين في البرنامج، الذي تم إطلاقه خلال سنة 2021، بهدف تعزيز واستدامة الشركات الناشئة في العالم الإسلامي، وإطلاق أكثر من 150 شركة ناشئة بحلول نهاية عام 2025، مع تدريب أكثر من 500 رائد أعمال، وتطوير حوالي 60 فكرة إبداعية للمشاريع.

وفي كلمته، نوه الدكتور يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات في المملكة المغربية، بأهمية الابتكار لتنمية الدول والإسهام في تحقيق التغيير الإيجابي، وأنه من الضرورة توفير بيئة مناسبة للشباب لتحفيز الإبداع وترسيخ الابتكار.

وعقب الجلسة الافتتاحية، بدأت جلسة رفيعة المستوى حول أهمية الشركات الناشئة والتكنولوجيا الشاملة المستقبلية، تحدث خلالها بالإضافة إلى الدكتور المالك والدكتور السكوري، كل من الدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، والدكتور مختار أحمد، رئيس لجنة التعليم العالي بجمهورية باكستان، وأدارها السيد بايبرس التونتاس، رئيس المنتدى العالمي للمستثمرين.

ثم جرى عقد جلستين نقاشيتين، الأولى حول “تأهيل المرأة من خلال ريادة الأعمال في العصر الرقمي.. التوجهات والتحديات”، والثانية حول “المشاريع الناشئة.. قصص النجاح وأسراره”.

وبعد ذلك عرضت الفرق الـ18 الفائزة في مسابقات البرنامج في كل من أذربيجان، وكازاخستان، وأوزبكستان، وقيرغيزستان، وباكستان، ونيجيريا، مشاريعها أمام لجنة التحكيم، المكونة من خبراء ومختصين في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا، لإعلان الفرق الثلاثة الفائزة وتسليم الجوائز لها.

X
Skip to content