الإيسيسكو ومجمع الملك سلمان العالمي يعقدان دورة تدريبية لمعلمي اللغة العربية بكوت ديفوار
November 29, 2022 0

تعقد منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية دورة تدريبية حول “الاحتياجات الأساسية لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها” بجمهورية كوت ديفوار.

ويأتي تنظيم الدورة، التي انطلقت يوم الإثنين (28 نوفمبر 2022) في العاصمة الإيفوارية أبيدجان، في إطار الشراكة والتعاون بين الإيسيسكو ومجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، استجابة لأولويات واحتياجات الدول الأعضاء، وفي سياق جهود المنظمة والمجمع ورؤيتهما لتطوير وتحديث استراتيجيات تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

وتهدف الدورة التي تستمر على مدى أربعة أيام، إلى تلخيص المفاهيم والمبادئ والأفكار والنظريات والفرضيات الحديثة ذات الصلة بمهمات الأداء الصفي داخل صفوف تعليم اللغة، واقتراح أفكار وتطبيقات عملية تعكس فهما دقيقا لما اكتسبه المشارك من معارف ومهارات خلال الدورة التدريبية، وتقويم نماذج عمل وحالات أداء ونقدها، بالإضافة إلى التطبيق العملي للاستراتيجيات الحديثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
ويشارك في أعمال الدورة أكثر من أربعين مسؤولا تربويا ومدرّسا للغة العربية من مختلف مناطق الكوت ديفوار، وسيتم خلالها تقديم مداخلات وعروض في إطار خمسة محاور هي: عناصر البيئة التعليمية، وتعلم اللغة الثانية واكتسابها، وتدريس عناصر اللغة، وتنمية المهارات الأربع، بالإضافة إلى الاختبارات والتقويم البديل.

ويمثل الإيسيسكو في الدورة الدكتور يوسف إسماعيلي، خبير في مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها، الذي سيتولى عملية تأطير أعمالها والإشراف على جوانبها التنظيمية، فيما يمثل مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور علي آل مضواح، مدير إدارة المراكز والبرامج بالمجمع، والمدربان الدكتور خالد الصقير، والدكتور علي العمري.

X
Skip to content