منتدى وورشة عمل بالإيسيسكو لاستكشاف مستقبل “الميتافيرس” وتحدياته
November 29, 2022 0

تطبيقا للرؤية الجديدة والتوجهات الاستراتيجية لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، التي تتبنى تشجيع دول العالم الإسلامي على الاستثمار في التكنولوجيا الحديثة، والاستفادة من إمكاناتها في تحقيق التنمية المستدامة. تعقد الإيسيسكو على مدى يومين منتدى وورشة عمل “الميتافيرس: التوقعات والتحديات العالمية”، بحضور نخبة رفيعة المستوى من المسؤولين في المنظمات الدولية والمؤسسات والشركات العالمية وخبراء وباحثين مختصين في المجال، لتبادل المعارف والخبرات، ومناقشة التحديات التي تفرضها هذه التقنيات الحديثة وكيفية التعامل معها.

انطلقت أعمال المنتدى اليوم الثلاثاء (29 نوفمبر 2022)، بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، ثم قدم الدكتور رحيل قمر، رئيس قطاع العلوم والتقنية بالإيسيسكو، ملخصا حول أهمية الميتافيرس ودوره للإسهام في تنمية الاقتصاد الرقمي، لتنطلق الجلسة الافتتاحية بكلمة الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، والتي أكد فيها أن العالم يدخل اليوم نطاقا جديدا تطبعه ملامح الميتافيرس، ويتميز بإمكانات غير واضحة المعالم بعد، مشيرا إلى أن هذا الفضاء يتيح تجاوز الحدود والعمل والتعلم في فضاء افتراضي لامنتهي.

وأكد الدكتور المالك أن تنظيم منتدى وورشة عمل الإيسيسكو حول الميتافيرس، يهدف إلى توفير فضاء للنقاش وتبادل الخبرات، واستكشاف تقنيات الميتافيرس لتوظيفها في الدول الأعضاء بالمنظمة، مشيرا إلى جهود الإيسيسكو ومبادراتها الرامية إلى بناء شراكات عالمية لتحقيق أفضل استفادة من تطبيقات الميتافيرس.

وفي كلمته، أكد الدكتور رانا تنوير حسين، وزير التعليم والتدريب المهني بباكستان، أهمية الدور الذي تلعبه التكنولوجيا والفرص التي تتيحها لمواجهة تحديات التعليم، مشيرا إلى ضرورة تبني سياسات ومناهج تعليمية شاملة ومستدامة تستند على التطبيقات الحديثة.

ومن جانبه أكد السيد بايبرس التونتاس، رئيس المنتدى العالمي للمستثمرين، ضرورة تركيز الجهود الدولية لتعزيز الاقتصاد القائم على الشركات الناشئة، مشيدا بجهود الإيسيسكو للدفع نحو التحول الرقمي.

وعقب الجلسة الافتتاحية، انطلقت الجلسة الأولى “تجارب الميتافيرس: الواقع الراهن والعالم الافتراضي”، وناقشت تقنيات الميتافيرس وأخلاقيات توظيفه، من خلال استعراض تجارب قدمها نخبة من المسؤولين والخبراء في كل من معهد مايلو الأمريكي لعلوم الفضاء، والمنتدى العالمي للمستثمرين، إلى جانب شركات ومؤسسات عالمية متخصصة، فيما تطرقت الجلسة الثانية إلى تقنيات واتجاهات الميتافيرس، وتناولت الجلسة الثالثة قضايا الأمن والخصوصية الأخلاقية في تطبيقات الميتافيرس.

X
Skip to content