اختتام أعمال المؤتمر الدولي حول المرأة وقيادة الجامعات بمقر الإيسيسكو
December 3, 2022 0

بعد يومين من النقاشات الثرية وتبادل الخبرات والتجارب والأفكار، خلال جلسات المؤتمر الدولي “المرأة وقيادة الجامعات: السياق والتحديات والآفاق”، الذي عقدته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، واتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع لها، بالشراكة مع جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، بالمملكة العربية السعودية، وشهد حضورا استثنائيا رفيع المستوى، اختتم المؤتمر أعماله يوم الجمعة (2 ديسمبر 2022).

وانطلقت أعمال اليوم الثاني للمؤتمر بجلسة “جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن: قصة نجاح”، والتي حضرها الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، وناقشت خلالها مجموعة من القياديات السعوديات منظومة تمكين المرأة في المملكة والجامعة، والعوامل المساهمة في نجاح المرأة، وأهمية التعاون بين الأوساط الأكاديمية والصناعية من خلال برامج ومشاريع الدراسات العليا، لدعم ريادة الأعمال النسائية. كما تم استعراض قصص نجاح قياديات رائدات سعوديات تخرجن من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

وفي مداخلته تعقيبا على الجلسة ثمن المدير العام للإيسيسكو دور الجامعات النسائية التي أثبتت نجاحها وتميزها، داعيا إلى الاستفادة من تجربة جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، التي استطاعت أن تكون نموذجا يحتذى وتتصدر الجامعات النسائية حول العالم.

وتضمن جدول أعمال اليوم الثاني للمؤتمر أيضا جلسة ناقشت خلالها عدد من رئيسات الجامعات والخبيرات الدوليات، دور المرأة في تنمية المهارات الصناعية، حيث تم التأكيد على ضرورة سد فجوة المهارات من قبل مؤسسات التعليم العالي. وأعقبتها جلسة أخرى شاركت فيها مجموعة من طالبات الدراسات العليا تنتمين إلى عدد من الدول الأعضاء في الإيسيسكو، تجاربهن وتصوراتهن لجامعة المستقبل، حيث تم التطرق إلى مكانة الطالبات في جامعة اليوم والغد، ومناقشة آفاق وتحديات جامعة الحاضر والمستقبل.

وفي الختام ألقى الدكتور رحيل قمر، رئيس قطاع العلوم والتقنية بالإيسيسكو، كلمة شكر خلالها المشاركين والمشاركات في المؤتمر على ما طرحوه من أفكار وتوصيات، لتعزيز دور النساء في قيادة الجامعات. كما شكر القائمين على جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، مؤكدا اعتزاز الإيسيسكو بالتعاون مع هذه الجامعة المتميزة.

X
Skip to content