الإيسيسكو تعقد ورشة عمل في بوركينا فاسو حول تحديات صون التراث الثقافي
December 5, 2022 0

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بمدينة زيناري في بوركينا فاسو، ورشة عمل حول تحديات صون التراث الثقافي وحمايته ضد التهديدات الإرهابية، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصال والثقافة والفنون والسياحة، واللجنة الوطنية لليونسكو والإيسيسكو، والإدارة العامة للمتحف الوطني في بوركينا فاسو.

وهدفت ورشة العمل، التي عقدت بين الأول والثالث من ديسمبر 2022، إلى تعزيز قدرات 30 مهنيا في مجال صون التراث الثقافي وحمايته، وتحديد الأزمات والتهديدات المحتملة على المتاحف والتراث الثقافي، والتعرف على وسائل حماية وصون التراث الثقافي في حالات النزاع المسلح، وإتقان مختلف آليات حماية الممتلكات الثقافية وتأمينها.

وخلال افتتاح الورشة، تحدث كل من السيد لومبو ماريوس، نيابة عن وزير الاتصال والثقافة والفنون والسياحة، والدكتور فاتي واتارا، الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو والإيسيسكو، حيث تمت الإشادة بمبادرات الإيسيسكو الهادفة إلى تعزيز الجهود للحد من الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، وحماية التراث الثقافي لدول العالم الإسلامي.

وشهدت أعمال الورشة تسليط الضوء على تنفيذ الاتفاقيات الدولية لحماية التراث الثقافي خلال الأزمات والنزاعات المسلحة، كما مكنت المهنيين من تبادل الخبرات في مجال حماية الممتلكات الثقافية وتأمينها في أوقات انعدام الأمن.

X
Skip to content