برنامج الإيسيسكو للتدريب على القيادة من أجل السلام والأمن يختتم سلسلة الدورات التدريبية
December 15, 2022 0

بمشاركة مجموعة من الخبراء والمدربين وعدد كبير من الشباب، اختتم برنامج منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، للتدريب على القيادة من أجل السلام والأمن، سلسلة الدورات التدريبية، التي انعقدت على مدى يومين لفائدة الشباب المشاركين في دورة 2022 من البرنامج، الذي أطلقته الإيسيسكو لتخريج سفرائها الشباب من أجل السلام، الذين وصل عددهم إلى 80 سفيرا هذا العام.

وانطلقت سلسلة الدورات يوم الثلاثاء (13 ديسمبر 2022)، حضوريا بمقر الإيسيسكو وعبر تقنية الاتصال المرئي، تحت عنوان “الاستفادة من أدوات بناء السلام”، بعقد جلسة نقاشية حول البرنامج التدريبي والتجارب المستفادة من المشاركة في إطلاق برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب والنساء على القيادة من أجل السلام والأمن، بمدينة طنجة خلال الفترة من 24 إلى 26 نوفمبر 2022، حيث أكد خلالها سفراء الإيسيسكو للسلام، الذين ينتمون لأكثر من 45 دولة، والمراقبون، أهمية الورشات التدريبية واللقاءات التي تم عقدها.

وخلال الجلسة النقاشية، قدمت الدكتورة تراسي هارت، من مجموعة البنك الدولي، عرضا حول إدارة الموارد الطبيعية وحماية البيئة كأدوات لبناء السلام، وعقب ذلك تم فتح المجال أمام مداخلات المشاركين، الذين طرحوا أسئلة وأفكارا أغنت النقاش.

وخلال أعمال اليوم الثاني استعرضت السيدة راماتا ألمامي مباي، رئيسة قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية بالإيسيسكو، جهود المنظمة في بناء السلام والتماسك الاجتماعي، من خلال نهج شامل يقوم على توفير الدعم النفسي والاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء، فيما أوضح السيد مابينغي نغوم، مدير مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان لدى الاتحاد الإفريقي، أهمية التحولات الديمغرافية وتأثيرها على تعبئة الشباب من أجل السلام، وقدم الدكتور فاميك د. فولكان، من جامعة فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ورقة بحثية حول السلام في العقول، والأبعاد النفسية لبناء السلام.

وفي الختام، تم فتح المجال أمام سفراء الإيسيسكو لتقديم مشاريع السلام والخطط التنفيذية، وجرى إبراز المراحل المستقبلية للبرنامج، ومنها إصدار منظمة الإيسيسكو كتاب السلام.

X
Skip to content