الإيسيسكو والمعهد الألماني للحوار يتفقان على التعاون في عدد من البرامج والمشاريع
December 21, 2022 0

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، والمعهد الألماني للحوار والتفاهم “مواطنة”، اجتماعا لبحث آفاق التعاون وبناء شراكة بين الإيسيسكو والمعهد، في نشر قيم التعايش والسلام والحوار الحضاري، عبر التنفيذ المشترك لمجموعة من البرامج والمشاريع العملية.

وقد استقبل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام للإيسيسكو، وفد المعهد الألماني للحوار والتفاهم “مواطنة”، الذي ضم الدكتور عبدالصمد اليزيدي، المدير العام للمعهد، والدكتور عبد الملك هيباوي، رئيس قسم حوار الأديان بالمعهد، حيث أكد المدير العام للإيسيسكو تبني المنظمة نهجا انفتاحيا على الجميع، لفائدة دول العالم الإسلامي والمجتمعات المسلمة حول العالم.

وتطرق اللقاء، الذي تم يوم الثلاثاء (20 ديسمبر 2022) بمقر الإيسيسكو في الرباط، إلى مناقشة الاستفادة من مبادرات وأنشطة الإيسيسكو في دعم الحوار الحضاري والمساعدة على غرس قيم الاندماج والتعايش بين أوساط الجالية المسلمة في ألمانيا، عبر إقامة ندوات وورش عمل ودورات تدريبية ومؤتمرات مشتركة، فضلا عن التعاون مع المنظمة في مجال تعزيز حضور اللغة العربية.

وكان وفد المعهد الألماني للحوار والتفاهم “مواطنة” قد عقد اجتماعا مع الدكتور عبد الإله بنعرفة، نائب المدير العام للإيسيسكو، وعدد من رؤساء القطاعات ومديري الإدارات والمراكز المتخصصة بالمنظمة، حيث تم بحث عدد من المحاور المقترحة للتعاون بين الجانبين، والتي تغطي مجالات عمل الإيسيسكو، كما تمت مناقشة عدد من الأفكار.

وفي ختام الاجتماع اتفق الجانبان على ترجمة عدد من الوثائق الصادرة عن الإيسيسكو حول الحوار الحضاري وترسيخ قيم التعايش إلى اللغة الألمانية، وفي مقدمتها وثيقة الإيسيسكو “نحو تضامن أخلاقي عالمي”، التي صدرت عن منتدى “دور القيادات الدينية في مواجهة الأزمات”، الذي عقدته الإيسيسكو عام 2020. كما تم الاتفاق على مواصلة التنسيق لإعداد اتفاقية تعاون يتم توقيعها بين الإيسيسكو والمعهد تتضمن برامج ومشاريع وخطط عمل محددة.

X
Skip to content