بحث مستجدات التعاون بين الإيسيسكو وموريتانيا في التربية والعلوم والثقافة
January 5, 2023 0

استهل الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، زيارته الرسمية إلى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بعقد اجتماع مع السيد محمد ولد اسويدات، وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان رئيس اللجنة الوطنية الموريتانية للتربية والثقافة والعلوم، لبحث مستجدات التعاون بين الإيسيسكو وموريتانيا في مجالات اختصاص المنظمة.

وخلال اللقاء، الذي جرى اليوم الخميس (5 يناير 2023) في مقر الوزارة بنواكشوط، أكد الجانبان حرصهما على مواصلة الشراكة المتميزة بين الإيسيسكو والمؤسسات الموريتانية المختصة بمجالات عمل المنظمة، خصوصا في ظل برنامج الاحتفاء بنواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2023، والذي يتضمن عددا كبيرا من الأنشطة والمشاريع التي سيجري تنفيذها في العاصمة وغيرها من المدن الموريتانية.

وأشار المدير العام للإيسيسكو إلى أن اختيار نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2023 تقدير لما تتمتع هذه المدينة الغنية بتراثها وتاريخها ومفكريها ومؤرخيها، حيث أثرت التراث الثقافي والفني والأدبي للعالم الإسلامي على مر التاريخ، موضحا أن احتفاء الإيسيسكو بالعواصم الثقافية ينبع من وعي بأهمية الرأسمال الثقافي، ورغبة في تغيير صورة هذه المدن نحو الأفضل، بحيث تتحول إلى وجهة ثقافية.

وشهد اللقاء استعراض أبرز البرامج والمشاريع المقرر تنفيذها خلال العام الجاري، والتي تتمحور حول حفظ وتثمين المواقع التراثية الموريتانية المسجلة على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي، ودعم المؤسسات الموريتانية العاملة في حفظ التراث، وتدريب العاملين في هذا المجال، وعقد العديد من المؤتمرات والندوات والمهرجانات والمعارض الثقافية، وبناء قدرات الشباب والنساء، ودعم الاقتصاد الثقافي والسياحة الثقافية، وإطلاق مجموعة من المسابقات والجوائز الثقافية.

من جانبه أشاد السيد اسويدات بما تقوم به الإيسيسكو من أدوار في دعم دولها الأعضاء بمجالات التربية والعلوم والثقافة، وعبر عن الشكر والتقدير على اختيار المنظمة نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023.

وجدد التأكيد على دعم الجمهورية الإسلامية الموريتانية لمنظمة الإيسيسكو وحرصها على مواصلة التعاون معها. حضر اللقاء السيد محمد ولد سيدي عبد الله، الأمين العام للجنة الوطنية الموريتانية للتربية والثقافة والعلوم، والوفد المرافق للمدير العام للإيسيسكو من رؤساء القطاعات ومديري الإدارات بالمنظمة.

X
Skip to content