بحث تعزيز التعاون بين الإيسيسكو وليبيا في تثمين التراث الثقافي
January 8, 2023 0

التقى الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، السيدة مبروكة توغي عثمان، وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية الليبية، في العاصمة الموريتانية نواكشوط عقب حضورهما إطلاق احتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023.

وخلال اللقاء، الذي جرى يوم السبت (7 يناير 2023)، أكد الدكتور المالك، أن الإيسيسكو، في إطار رؤيتها الجديدة وتوجهاتها الاستراتيجية، تضع حفظ وتثمين التراث بدول العالم الإسلامي، في قمة أولوياتها، حيث تسجل المواقع التاريخية والعناصر الثقافية على قوائمها للتراث في العالم الإسلامي، كما تقوم ببناء قدرات وتدريب العاملين في مجال التراث بدول العالم الإسلامي على إعداد ملفات التسجيل على قوائم التراث.

وأشار المدير العام للإيسيسكو إلى أن المنظمة سجلت عددا من المواقع التاريخية الليبية على قوائمها للتراث في العالم الإسلامي. كما تعمل مع الجهات الليبية المختصة في مجالات التربية والعلوم للتعرف على احتياجاتها وأولوياتها، لتصميم برامج ونشاطات تتناسب مع هذه الأولويات.

وتطرق اللقاء إلى مناقشة دعم الإيسيسكو مدرسة الفنون والحرف التقليدية في طرابلس، لتصبح مركزا إقليميًا لتعزيز والحفاظ على الحرف التقليدية التراثية، وعقد دورات تدريبية للعاملين بمجال التراث في ليبيا.

من جانبها أشادت وزيرة الثقافة الليبية بجهود الإيسيسكو في دعم دولها الأعضاء لحفظ وتثمين التراث، مشيرة إلى أن الوزارة نظمت الأسبوع الماضي حفلا بمناسبة تسجيل عدد من المواقع الليبية على قوائم الإيسيسكو للتراث في العالم الإسلامي.

X
Skip to content