المدير العام للإيسيسكو يشارك في افتتاح الدورة 13 لمهرجان المسرح العربي بالدار البيضاء
January 10, 2023 0

قال الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، إن اهتمام المنظمة بفن المسرح تضاعف خلال الفترة الماضية من خلال برامجها ومشاريعها، تقديرا لما قام به المسرح (أبو الفنون) من دور في بناء الأمم ووعيها الحضاري خلال القرون الماضية، عبر تصدي خشبته لغوائل الظلم والبغي والعدوان.

جاء ذلك في كلمته اليوم الثلاثاء (10 يناير 2023) خلال حفل افتتاح الدورة الثالثة عشرة لمهرجان المسرح العربي، الذي تنظمه في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية خلال الفترة من 10 إلى 16 يناير 2023، الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وسمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى لدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح، تحت شعار “نحو مسرح عربي جديد ومتجدد”، ويشهد مشاركة رفيعة المستوى من مسؤولين وفنانين مسرحيين ينتمون إلى مختلف الدول العربية.

وأشار المدير العام للإيسيسكو في كلمته إلى أن هذا الاهتمام من المنظمة بفن المسرح يظهر جليا في احتفالها بيومه العالمي عام 2022، وإعدادها لعقد ندوة دولية في شهر مارس المقبل حول تطورات الشأن المسرحي العالمي، معلنا أن اتحاد جامعات العالم الإسلامي المنضوي تحت لواء المنظمة سينظم الملتقى المسرحي لجامعات العالم الإسلامي.

وأضاف أن المسرح العربي أكد دوما جدارته لأن يقف في المصاف الأولى للمسرح العالمي، لما له من جرأة وثراء وتنوع، مؤكدا أنه وريث لأدب الحكاية العربية، حيث تنوع إلى أنماط متعددة منها السياسي والاجتماعي والتعليمي، إلى جانب مسرح الطفل والمسرح الشعري.

ونوه بأن احتضان الدار البيضاء لهذه الدورة من المهرجان إنما يشير إلى النضج المسرحي الذي عرفته المملكة المغربية منذ بواكير عهدها الوطني، حيث قدمت أسماء لامعة في سماء الأداء المسرحي العربي والعالمي.

واختتم المدير العام للإيسيسكو كلمته بالتأكيد على استعداد المنظمة للتعاون مع الهيئة العربية للمسرح، وغيرها من المؤسسات المعنية بدعم المسرح والمسرحيين، لتعزيز حضور هذا الفن الراقي، والمساهمة في تجاوزه التحديات التي تواجهه.

وقد شهد حفل افتتاح المهرجان كلمات للسيد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، والدكتور محمد ولد أعمر، المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)، والسيد إسماعيل عبد الله، الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، وتكريما لعدد من الفنانين المسرحيين.

X
Skip to content